الرئيسيةشؤون عربية

ما حقيقة زواج حاخام إسرائيلي بسيدة إماراتية؟

لقطة من الفيديو المتداول

تقيم دولة الإمارات علاقات مع إسرائيل تجعلها عرضة لانتقادات مستخدمين على مواقع التواصل باللغة العربيّة ولا سيّما أثناء المواجهات مع الفلسطينيين.

وفي هذا السياق، تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قيل إنه لحفل زفاف شخص إسرائيلي بسيّدة إماراتية جرى بالتزامن مع القصف الإسرائيلي على قطاع غزة المتواصل منذ هجوم حماس غير المسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر.

لكن الاّدعاء مضلّل، والفيديو يوثّق في الحقيقة حفل زفاف حاخام يهودي مقيم في الإمارات من سيدة بلجيكيّة، العام الماضي.

وتظهر في الفيديو عروس بفستان أبيض مغطاة الرأس، وبجانبها رجل بزيّ دينيّ يهوديّ، وآخر بزيّ خليجي تقليديّ يلقي كلمة يثني فيها على حكام الإمارات.

وعلّق الناشرون بالقول “بينما دماء الفلسطينيين تسفك من طرف الصهاينة، الإمارات تزوّج بناتها للإسرائيليين، تطبيع من الدرجة الأولى”.

وحصد الفيديو آلاف المشاهدات والمشاركات على مواقع التواصل بالعربية، وسط استهجان المستخدمين في ظل القصف الإسرائيليّ المتواصل على قطاع غزة.

وبدأت إسرائيل منذ الجمعة توسيع نطاق هجومها البرّي، وذلك ضمن ردّها على الهجوم المباغت الذي شنته حركة حماس في السابع من أكتوبر الجاري والذي قتل خلاله – بحسب السلطات الإسرائيلية- أكثر من 1400 شخص معظمهم مدنيون. وتحدثت السلطات الإسرائيلية أيضاً عن احتجاز حماس نحو 230 رهينة.

وقتل في القصف الإسرائيلي المدمّر على قطاع غزة 8306 شخص معظمهم مدنيين، وفقاً لوزارة الصحّة في حكومة حماس صباح اليوم الإثنين.

وأعربت الإمارات، التي تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل بموجب الاتفاق الإبراهيمي منذ 2020، عن “قلقها البالغ جراء التصعيد العسكري الإسرائيلي وتفاقم الأزمة الإنسانية التي تهدد بوقوع المزيد من الخسائر في الأرواح بين المدنيين”.

ما حقيقة الفيديو؟

لكن الفيديو ليس لزواج إسرائيليّ بإماراتيّة.

فالتفتيش عنه باستعمال كلمات مفتاحية مثل “زفاف يهودي الإمارات” يرشد إليه منشوراً ضمن تقارير إخباريّة على يوتيوب قبل عام.،

وجاء في التفاصيل أن الفيديو يوثق إقامة حفل زفاف حاخام يهودي في أبوظبي، يدعى ليفي دوتشمان وهو ممثل الجالية اليهودية في الإمارات على سيدة تدعى ليا حداد.

وليا حداد يهودية بلجيكية من أصل مغربي وهي ابنة الحاخام الأكبر البلجيكي مناحيم حداد بحسب ما نقلته وسائل إعلام.

لقطة للمنشورات المتداولة
لقطة للمنشورات المتداولة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.