شؤون عربية

ليبيا ترحّل 600 مهاجر مصري إلى بلادهم

أعلن وكيل الشؤون الأمنية بجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية في ليبيا، محمد بريدعة، أن بلاده تنظم ”ترحيل 600 مواطن مصري من العاصمة طرابلس“، دخلوا إلى الأراضي الليبية على نحو غير شرعي، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

وذكرت الوكالة مقاطع مصورة أظهرت مئات الشبان الجتمعين في موقف سيارات، حيث ركنت حافلات ستتولى نقلهم إلى شرق ليبيا ثم إلى مصر عبر معبر السلوم الحدودي.

وكانت نشرت وسائل إعلام مقاطع فيديو (لم تتأكد صحتها) تظهر مئات المصريين وقد طردوا من شرق ليبيا وأجبروا على عبور الحدود سيرا على الأقدام.

يعمل كثير من المصريين المرحلين في قطاع الزراعة والبناء، خصوصا في طرابلس وماحولها. وهناك آخرون يأملون بالانطلاق إلى أوروبا عبر ليبيا. وكانت أشارت المنظمة الدولية للهجرة إلى وجود أكثر من 700 ألف مهاجر على الأراضي الليبية بين ماي وجوان 2023.

ليبيا نقطة عبور للمهاجرين

تتنافس على السلطة في ليبيا حكومتان، تتمركز الأولى في طرابلس وتسيطر على الغرب برئاسة عبد الحميد الدبيبة، وتتخذ الثانية من بنغازي عاصمة لها، وتسيطر على شرق البلاد برئاسة أسامة حمّاد، وبدعم من المشير خليفة حفتر.

أصبحت ليبيا نقطة عبور للمهاجرين الراغبين في الوصول إلى بر آمن، ونشطت شبكات التهريب فيها إثر الصراع على السلطة والفوضى القائمة في البلاد. ما استدعى اتفاق الاتحاد الأوروبي عام 2017 على تعزيز التعاون مع ليبيا لمنع وصول المهاجرين إليه.

مازال الدعم مستمرا والتعاون قائما، على الرغم من ارتكاب خفر السواحل الليبي انتهاكات بحق المهاجرين، وانتهاجهم سياسة العنف والتعذيب وغيرها من أساليب تنتهك حقوق الإنسان، كشفت عنها تحقيقات صحفية ووثقتها منظمات دولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.