الرئيسيةشؤون عربية

مسؤول فلسطيني: إسرائيل ستطلق سراح 24 سجينة و15 قاصرا

وأوضح ذلك المسؤول أن ذلك سيتم “مقابل الإفراج عن 13 رهينة” من المقرر أن تطلقها حركة حماس، من قطاع غزة.

وكان صباح الجمعة، قد شهد بدء سريان هدنة من أربعة أيام بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة، وذلك في أول تهدئة منذ بدء الحرب التي سقط فيها آلاف القتلى على مدار أسابيع.

وبعد سريان الهدنة، قُتل فلسطينيان برصاص القوات الإسرائيلية، الجمعة، خلال محاولات مواطنين من قطاع غزة التوجه شمالا، فيما نقلت وكالة “رويترز”، مقاطع فيديو توثق خروج آليات عسكرية إسرائيلية من القطاع، مع الساعات الأولى للهدنة التي تستمر لمدة 4 أيام.

وكانت قطر الوسيط الرئيسي إلى جانب مصر والولايات المتحدة، قد توصلت إلى اتفاق الهدنة على أربعة أيام قابلة للتجديد يتم خلالها تبادل 50 رهينة محتجزين في غزة، مقابل إطلاق 150 من المسجونين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وكان من المقرر أن تدخل الهدنة حيز التنفيذ الخميس، لكنها أرجئت إلى الجمعة عند الساعة السابعة بالتوقيت المحلي (الساعة الخامسة  بتوقيت غرينتش) في اليوم التاسع والأربعين للحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

وتحمل هذه الهدنة بعض الهدوء لسكان قطاع غزة البالغ عددهم نحو 2,4 مليون نسمة، بعد حملات القصف الإسرائيلية العنيفة منذ السابع من أكتوبر.

في ذلك اليوم شنّت حماس هجوما غير مسبوق داخل الأراضي الإسرائيلية تسبّب بمقتل 1200 شخص

وفي المقابل، نفذت إسرائيل قصفا عنيفا على غزّة أوقع 14854 قتيلا، معظمهم من المدنيين وبينهم نساء وأطفال، بحسب وزارة الصحة في القطاع.

جرحى غزة.. رحلة “لا إنسانية” من “منطقة موت” إلى مستشفيات مكتظة بلا إمكانيات

 

وفي جنوب لبنان، أفادت الوكالة الوطنية للإعلام ومصوّر وكالة فرانس برس، بأنّ الهدوء يسود على الحدود الجنوبية التي شهدت عمليات قصف متبادل بين حزب الله والجيش الإسرائيلي في الأسابيع الأخيرة، منذ بدء الحرب في غزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.