الرئيسيةشؤون عربية

صحيفة التايمز تكشف تفاصيل عملية عسكرية أمريكية بريطانية محتملة في اليمن

كشفت صحيفة التايمز البريطانية عن تحرك بريطاني أمريكي لشن هجوم على اليمن، على خلفية العمليات التي تنفذها قوات صنعاء ضد الكيان الإسرائيلي، وحظر الملاحة الإسرائيلية في البحرين الأحمر والعربي، مضيفة أن الهجمات ستشمل أهدافا غرب اليمن وفي البحر الأحمر.

وقالت الصحيفة إنه “ينتظر أن يصدر خلال الساعات المقبلة بيان مشترك من الولايات المتحدة وبريطانيا ودولة أوروبية غير معروفة، تعلن فيه أنها تجري الاستعدادات النهائية لعملية عسكرية واسعة النطاق ضد جماعة الحوثي في اليمن وتشمل إطلاق مئات الصواريخ والغارات الجوية ضد أهداف مخططة مسبقاً في غرب اليمن والبحر الأحمر”.

‏وأضافت الصحيفة أن الجيش البريطاني يستعد لشن موجة من الضربات الجوية ضد من أسمتهم “الحوثيين المدعومين من إيران”، مما سيخلق حالة من الفوضى في البحر الأحمر، مما يزيد من احتمال تصاعد التوترات بشكل كبير في المنطقة”.

‏وأوضحت الصحيفة أن المملكة المتحدة ستنضم إلى الولايات المتحدة وربما دولة أوروبية أخرى لإطلاق وابل من الصواريخ ضد أهداف مخططة مسبقًا، إما في البحر أو في اليمن نفسه، حيث يتمركز المسلحون.

‏ونقلت الصحيفة عن مصدر في وايتهول إن “الضربات المنسقة يمكن أن تشمل طائرات سلاح الجو الملكي البريطاني للمرة الأولى أو المدمرة HMS Diamond، وهي مدمرة من النوع 45 نجحت في تدمير طائرة بدون طيار هجومية بصاروخ Sea Viper في البحر الأحمر في وقت سابق من هذا الشهر”.

ويكشف ما أوردته الصحيفة، بحسب مراقبين، عن مخطط غربي لاستهداف اليمن، نتيجة لما شكلته هجمات قوات صنعاء من ضغط على إسرائيل، وما خلفه الحظر البحري من خسائر بالغة في الاقتصاد الإسرائيلي، بعد تعطل حركة الملاحة في ميناء إيلات الاستراتيجي جنوب فلسطين المحتلة، وكذا ارتفاع تكاليف الشحن والتأخير في مواعيد التسليم للسلع والبضائع، مع اضطرار السفن إلى الاتجاه نحو رأس الرجاء الصالح والالتفاف حول قارة أفريقيا، في رحلة تستغرق ما بين أسبوعين إلى شهر، زيادة عن رحلاتها عبر البحر الأحمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.