الرئيسيةفي العالم

البيت الأبيض: بايدن لم يعلم بإصابة وزير الدفاع بالسرطان إلا الثلاثاء

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي، جو بايدن، لم يعلم بإصابة وزير الدفاع، لويد أوستن، بسرطان البروستاتا إلا الثلاثاء، وذلك بعد دقائق من الكشف عنها للعامة.

ونقل أوستن، (70 عاما)، في أول يناير إلى مركز والتر ريد الطبي العسكري، وهي حقيقة أخفتها وزارة الدفاع (البنتاغون) عن الأميركيين والبيت الأبيض والكونغرس طوال معظم الأسبوع الماضي، مما أثار انتقادات سياسية واسعة النطاق.

كما ظلت، كاثلين هيكس، نائبة أوستن تجهل الأمر عدة أيام، حتى بعد أن طلب منها خلال إجازة في بورتوريكو أن تتولى بعض مهامه في الثاني من يناير.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي، “لم يُبلغ (بايدن) حتى (الخميس) الماضي بأن الوزير أوستن في المستشفى. ولم يُحط علما حتى هذا الصباح (الثلاثاء) بأن السبب الأساسي لدخوله المستشفى هو سرطان البروستاتا”.

وأضاف “لم يكن أحد في البيت الأبيض يعلم أن الوزير أوستن مصاب بسرطان البروستاتا حتى هذا الصباح، وأُبلغ الرئيس فورا بعد ذلك”.

وتحدث أوستن وبايدن، السبت، ولم يتضح بعد سبب عدم معرفة بايدن حتى، الثلاثاء، بإصابة أوستن هذه.

تقصير في أداء الواجب

واعتبر الجمهوريون الواقعة دليلا على تقصير أوستن في أداء واجبه، وهو جنرال متقاعد قاد القوات الأميركية في العراق وأول وزير دفاع أسود في الويات المتحدة. وبدأ الجمهوري الذي يرأس لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب تحقيقا رسميا.

وكتب النائب، مايك روجرز، في رسالة إلى أوستن، الثلاثاء، قال فيها “في ظل الحربين في أوكرانيا وإسرائيل، فإن فكرة أن البيت الأبيض وحتى نائبتك لم يفهما طبيعة حالتك أمر غير مقبول على الإطلاق”.

ونُقل أوستن بسيارة إسعاف إلى والتر ريد بعد أن عانى من مضاعفات علاج سرطان البروستاتا في 22 ديسمبر  بما في ذلك الغثيان مع آلام شديدة في البطن والفخذ والساق. وبعد تشخيص إصابته بعدوى في المسالك البولية، نقل أوستن في الثاني من يناير إلى وحدة العناية المركزة.

ويلي أوستن بايدن مباشرة في ترتيب القيادة بالجيش الأميركي، وتتطلب واجباته أن يكون متاحا في أي لحظة للتصدي لأي أزمة تتعلق بالأمن القومي.

ويتضمن ذلك الاستعداد دائما للدخول في اتصالات آمنة مع مسؤولين آخرين في حالة وقوع هجوم نووي وشيك، وهو أمر قد يكون صعبا في سرير وحدة العناية المركزة.

ودعا بعض الجمهوريين البارزين، ومن بينهم الرئيس السابق، دونالد ترامب، إلى إقالة أوستن من منصبه.

لكن البنتاغون قال إنه لا يعتزم الاستقالة، وقال البيت الأبيض إن بايدن لا يسعى لإقالته.

وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن/ رويترز

 

مستشفى “والتر ريد الطبي العسكري الوطني” في الولايات المتحدة، أعلن أمس الثلاثاء، أن وزير الدفاع لويد أوستن يخضع للعلاج، إثر إصابته بسرطان البروستات.

المستشفى كشف أن أوستن دخل المستشفى في 22 ديسمبر 2023، وخضع لعملية جراحية ناجحة تحت التخدير العام، وبعد تعافيه وعودته إلى البيت في اليوم التالي من عمليته، دخل وزير الدفاع الأمريكي مجدداً في 1  جانفي  الجاري، بسبب مضاعفات مرتبطة بالعملية مثل الغثيان وآلام حادة في البطن والورك والساق.

الرئيس الأمريكي جو بايدن/رويترز
الرئيس الأمريكي جو بايدن/رويترز

كانت صحيفة “بوليتيكو” الأولى بين وسائل إعلام أمريكية عدة كشفت أن أوستن أمضى ثلاثة أيام في المستشفى قبل أن يقوم مسؤولون في البنتاغون بإبلاغ جيك سوليفان، ومسؤولين بارزين في البيت الأبيض بهذا الأمر.

الصحيفة أشارت إلى أن سوليفان قام على أثر ذلك بإبلاغ بايدن بالأمر، وكشفت أن الكونغرس أبلِغ بإدخال أوستن المستشفى قبل 15 دقيقة فقط من صدور البيان الرسمي بشأن ذلك، الجمعة.

يشار إلى أن أوستن هو التالي لبايدن مباشرة على قمة التسلسل القيادي للجيش الأمريكي، وتتطلب واجباته أن يكون متاحاً في أي لحظة؛ للتعامل مع أي شكل من أشكال أزمات الأمن القومي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.