الرئيسيةشؤون عربية

“حماس” في انتظار مخرجات محادثات القاهرة بشأن غزة.. وتحذير أممي من “مذبحة” في رفح

قال مسؤول في حركة “حماس” لـ”الشرق” الثلاثاء، إن الحركة والفصائل الفلسطينية في انتظار مخرجات “اجتماعات القاهرة” بين مصر وإسرائيل وقطر والولايات المتحدة.

وأكد المسؤول انفتاح الحركة على مناقشة أي مبادرة تحقق وقف إنهاء الحرب على غزة.

وعقدت في القاهرة الثلاثاء، محادثات بين مسؤولين أميركيين ومصريين وقطريين وإسرائيليين، بهدف التوصل لاتفاق هدنة طويلة الأمد في غزة تشمل الإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين.

مصادر مصرية: “اجتماعات القاهرة” بشأن غزة تجري في “أجواء إيجابية” ودون خلافات

whatsapp icon

قالت مصادر مصرية إن الاجتماعات الرباعية في القاهرة بين مسؤولين أميركيين ومصريين وقطريين وإسرائيليين، والتي تهدف للتوصل لاتفاق هدنة طويلة الأمد في غزة تشمل الإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين، تجري في “أجواء إيجابية” و”دون خلافات”، بعد تقارير عن مغادرة الوفد الإسرائيلي عائداً إلى تل أبيب.

واستقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الثلاثاء، رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية وليام بيرنز، قبيل الاجتماعات بين أطراف المحادثات التي دعت لها مصر.

وعن الجانب الفلسطيني، قال مصدر مطلع في “حماس” “، إن الحركة سترسل وفداً قيادياً، برئاسة عضو المكتب السياسي خليل الحية إلى القاهرة بأقرب وقت ممكن، وعلى الأغلب ستكون الزيارة، الأربعاء، لاستكمال المباحثات الخاصة باتفاق إطار باريس لوقف النار وتبادل الأسرى.

وقال مسؤول في “حماس الثلاثاء، إن الحركة والفصائل الفلسطينية في انتظار مخرجات “اجتماعات القاهرة”، وأكد الانفتاح على مناقشة أي مبادرة تحقق وقف إنهاء الحرب على غزة.

وتركز المرحلة الأولى من مقترح باريس على هدنة مدتها 6 أسابيع، يتم خلالها تبادل الأسرى من فئة النساء والأطفال وكبار السن خاصة المرضى المدنيين، وشددت حماس على ضرورة أن تضمن أي صفقة وقف إطلاق النار، وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة.

وقالت الرئاسة المصرية، في بيان، إن الاجتماع بين السيسي ورئيس الوزراء القطري شهد تشديد الجانبين على “ضرورة تكاتف الجهود الدولية للحيلولة دون اتساع دائرة الصراع وزيادة عوامل التوتر في المنطقة”، كما استعرضا “الجهود الرامية للتوصل لوقف لإطلاق النار بقطاع غزة، وحماية المدنيين من الأوضاع المتدهورة بالقطاع”

إسرائيل تهدد بعملية عسكرية برية في رفح
إسرائيل تهدد بعملية عسكرية برية في رفح

حذر منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث الثلاثاء من أن العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح “يمكن أن تؤدي إلى مجزرة في غزة”، داعيا إسرائيل إلى عدم “الاستمرار في تجاهل” نداءات المجتمع الدولي.

وقال غريفيث في بيان “أكثر من نصف سكان غزة – اكثر من مليون نسمة بكثير – يتكدسون في رفح ويرون الموت مقبلا (عليهم). بالكاد يجدون طعاما، ولا يتلقون عمليا أي عناية طبية، ولا مكان ينامون فيه، ولا مكان آمنا على الإطلاق”، لافتا إلى “هجوم (إسرائيلي) لا يقاس على صعيد الكثافة والوحشية والحجم”.

وأضاف “أقول منذ أسابيع إن ردنا الإنساني في حال يرثى لها. أدق جرس الإنذار مجددا: العمليات العسكرية في رفح يمكن أن تؤدي إلى مجزرة في غزة. يمكن أن تؤدي أيضا بالعمليات الإنسانية الهشة أصلا إلى حافة الموت”.

وتابع غريفيث “ليس لدينا ضمانات مرتبطة بالأمن ولا إمدادات ولا طاقم ضروريا للاستمرار في هذه العمليات”.

وإذ ذكّر بأن “المجتمع الدولي حذر من التداعيات الخطيرة لأي اجتياح بري لرفح”، قال “لا يمكن لحكومة إسرائيل أن تستمر في تجاهل هذه النداءات”، مشددا على أن “التاريخ لا يسامح وينبغي لهذه الحرب أن تتوقف”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.