الرئيسيةشؤون عربية

الولايات المتحدة: أسقطنا 38 ألف وجبة غذائية على ساحل غزة

قالت القيادة المركزية الأميركية CENTCOM إنها نفذت، بالتعاون مع القوات الجوية الأردنية، عملية إنزال مساعدات إنسانية، السبت، على طول ساحل قطاع غزة، وذلك في ظل أزمة جوع خانقة تعصف بسكان القطاع، جرّاء الحرب التي تشنها إسرائيل على القطاع منذ نحو 5 أشهر.

وأضافت القيادة المركزية الأميركية، في بيان صحافي، أن الولايات المتحدة أسقطت أكثر من 38 ألف وجبة على طول ساحل القطاع، بين الساعة 3 إلى 5 مساءً بتوقيت غزة، مشيرة إلى أن عمليات الإنزال الجوي “تشكل جزءاً من جهد متواصل لإيصال المزيد من المساعدات إلى غزة، بما في ذلك توسيع تدفق المساعدات عبر الممرات والطرق البرية”.

وذكر وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أن القيادة المركزية الأميركية والقوات الجوية الملكية الأردنية نفذتا، السبت، عملية إنزال جوي مشتركة لمساعدات “تشتد الحاجة إليها” في قطاع غزة، مضيفاً أن “هذه المهمة الهامة تساهم في الجهود الدولية والأميركية المستمرة لتقديم الإغاثة الإنسانية لسكان غزة”.

وأوضح مسئول أميركي لشبكة CNN الأميركية أن المساعدات كانت عبارة عن وجبات، لافتاً إلى أنه لم يتم إنزال ماء أو إمدادات طبية، في حين ذكر البيت الأبيض أن عمليات الإسقاط الجوي ستستمر، وأن “إسرائيل تدعم هذه المهام”.

من جانبه، قال الجيش الأردني، إنه نفذ السبت، إنزالين جويين لمساعدات غذائية، بطائرتين تابعتين لسلاح الجو الملكي، على عدد من المواقع في شمال قطاع غزة، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة شاركت لأول مرة بثلاثة إنزالات نفذتها 3 طائرات تابعة لسلاح الجو الأميركي على جنوب القطاع.

وأضاف الجيش الأردني، في بيان صحافي، أن “القوات المسلحة مستمرة في إرسال المساعدات عبر جسر جوي سواء من خلال طائرات المساعدات من مطار ماركا باتجاه مطار العريش الدولي، أو من خلال عمليات الإنزال الجوي على قطاع غزة”.

وأشار إلى أن القوات المسلحة الأردنية “نفذت منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة 25 إنزال جوي، بالإضافة إلى الاشتراك وتسهيل مهمة 10 إنزالات جوية لدول شقيقة وصديقة”.

إنشاء ممر بحري

وفي وقت سابق، الجمعة، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أن الولايات المتحدة ستبدأ المشاركة في عمليات إلقاء المساعدات الإنسانية من الجو لسكان غزة، لافتاً إلى إمكانية فتح ممر بحري لإيصال المساعدات.

وقال بايدن للصحافيين في البيت الأبيض: “سننضم الى أصدقائنا في الأردن من أجل توفير المساعدات الملقاة من الجو”، مضيفاً: “نسعى إلى الاستمرار في فتح طرق أخرى إلى غزة، بما في ذلك إمكانية إنشاء ممر بحري لتوصيل كميات كبيرة من المساعدات الإنسانية”.

وأضاف بايدن أن واشنطن “ستبذل كل ما في وسعها لإيصال المزيد من المساعدات إلى القطاع”، مشيراً إلى أن “تدفق المساعدات إلى غزة ليس كافياً”، وأنه “يريد دخول مئات شاحنات المساعدات الإضافية”.

وأوضح: “سنعمل على توسيع عملية إيصال المساعدات براً”، داعياً إسرائيل إلى السماح بعبور المزيد من الشاحنات “لتوفير المساعدة التي يحتاجها المزيد والمزيد من الناس”.

أزمة جوع في غزة

وتأتي الخطوة الأميركية، وسط تحذيرات أطلقتها الأمم المتحدة، من أن مجاعة في قطاع غزة “أصبحت شبه حتمية، ما لم يتغير شيء” مع إظهار الإحصاءات الرسمية أن “عشرات الأطفال ماتوا جوعاً”.

ومع تناول الناس علف الحيوانات من أجل البقاء على قيد الحياة، وتأكيد المسعفين أن الأطفال يحتضرون بسبب سوء التغذية والجفاف، تقول الأمم المتحدة إنها تواجه “عقبات هائلة” فيما يتعلق بإدخال المساعدات

وذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن ما لا يقل عن 576 ألف شخص في قطاع غزة، أي ما يعادل ربع سكان القطاع، على بعد خطوة واحدة من المجاعة.

وأكّد الناطق باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا” ينس لايركه، أنه “حتى إعلان حالة مجاعة، يكون الأوان قد فات بالنسبة إلى كثيرين”.

من جهته، قال الناطق باسم منظمة الصحة العالمية كريستيان ليندماير، إنه وفقاً للإحصاءات الرسمية لحكومة غزة، “سجلت وفاة عشرات الأطفال رسمياً بسبب سوء التغذية، وهذا العدد بالتأكيد أقل من الأرقام الفعلية”.

وأشار لايركه إلى أن الوفيات تشكّل علامات تحذيرية “مقلقة جداً، لأن الأمن الغذائي قبل هذا الصراع في غزة، لم يكن سيئاً إلى هذا الحد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.