شؤون عربية

طائرات من 6 دول تشارك بإنزال مساعدات جوا لشمال غزة

وقالت القيادة المركزية الأميركية في بيان نشره على منصة “إكس” إن طائرات من طراز سي-130 الأميركية ألقت أكثر من 38 ألف وجبة  طعام مما يوفر المساعدة الإنسانية المنقذة للحياة ولتمكين المدنيين في شمال غزة، من الوصول إلى المساعدات الحيوية”.

وأضاف البيان أن عمليات الإنزال الجوي للمساعدات الإنسانية التي تقوم بها القوات الأميركية تساهم في الجهود المستمرة التي تبذلها الولايات المتحدة وحكومات الدول الشريكة للتخفيف من المعاناة الإنسانيةط في غزة.

والعملية المشتركة هي الثالثة التي ينفذها الجيش الأميركي مع الأردن لإيصال مساعدات عبر الجو للقطاع خلال أقل من أسبوع.

من جانبه قال الجيش الأردني في بيان إن طائرات سلاح الجو الملكي الأردني نفذت تسعة إنزالات جوية جديدة لمساعدات إنسانية لمواقع في شمال قطاع غزة بمشاركة طائرات أميركية، وفرنسية، وبلجيكية، وهولندية، ومصرية.

وبحسب البيان “تأتي هذه الخطوة ضمن المساعي والجهود الأردنية المستمرة لإرسال مزيد من المساعدات الطبية والاغاثية والغذائية للأهل في قطاع غزة، بهدف التخفيف من أثار الحرب وتعويض النقص الحاد في الغذاء والدواء نتيجة استمرار الحرب الإسرائيلية على القطاع”.

وأوضح أن الجيش الأردني نفذ منذ بدء الحرب على غزة “29 إنزالا جويا أردنيا، إضافة إلى 23 إنزالا جويا نفذتها القوات المسلحة (الأردنية) بالتعاون مع دول شقيقة وصديقة” كان بينها ايضا الإمارات وبريطانيا.

وكان الجيش الأردني أعلن الثلاثاء أن ثماني طائرات عسكرية هي ثلاث أردنية وثلاث أميركية وواحدة فرنسية وأخرى مصرية، ألقت مساعدات في قطاع غزة في أكبر عملية من هذا النوع منذ بدء الحرب.

وبعد خمسة أشهر من الحرب ومن الحصار المشدّد على قطاع غزة، باتت الغالبية العظمى من سكان القطاع الفلسطيني البالغ عددهم 2,4 مليون نسمة معرضة للمجاعة، وفق الأمم المتحدة.

وتراجع نقل المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر الحدود البرية، (من رفح جنوبا ومن معبر كرم أبو سالم مع إسرائيل)، وتعزو منظمات الإغاثة ذلك الى قيود إسرائيلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.