في العالم

اليمن: القوات الحكومية تنتزع السيطرة على مطار عدن من الانفصاليين الجنوبيين

قال سكان إن القتال تجدد في مدينة عدن الساحلية بجنوب اليمن يوم الأربعاء 28 اوت 2019 عندما اقتحمت القوات الحكومية ضواحيها الشرقية وتبادلت إطلاق نيران المدفعية الثقيلة مع الانفصاليين الجنوبيين، مما يعمق الصدع بين الشركاء المفترضين في تحالف تقوده السعودية.

وذكر السكان أن قوات الحكومة المدعومة من السعودية استعادت معظم البلدات المجاورة التي استولى عليها الانفصاليون الذين تساندهم الإمارات قبل المضي قدما صوب عدن.

وقال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني على تويتر اليوم الأربعاء أن القوات الحكومية انتزعت السيطرة على مطار عدن من الانفصاليين الجنوبيين.

وقال الإرياني “دخول قوات الجيش الوطني مطار عدن والسيطرة الكاملة على البوابة الرئيسية للمطار”.

والانفصاليون وحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دولية متحدان اسما تحت مظلة التحالف الذي تقوده السعودية لمحاربة حركة الحوثيين في اليمن.

لكن الإمارات على خلاف مع الحكومة التي تضم حزب الإصلاح الذي ينظر إليه باعتباره مقربا من جماعة الإخوان المسلمين التي تحاربها الدولة الخليجية في أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وينفي حزب الإصلاح أنه جزء من جماعة الإخوان المسلمين.

وتدخل التحالف السني الذي يدعمه الغرب في اليمن في مارس آذار 2015 لمحاربة الحوثيين المتحالفين مع إيران بعدما أطاحوا بهادي من السلطة في العاصمة صنعاء في أواخر 2014. وانتقلت الحكومة إلى عدن.

وقال شهود إن بإمكانهم سماع أصوات الاشتباكات في حيي العريش وخور مكسر بعدن وكذلك حول مطار عدن الذي يخضع لسيطرة قوات مدعومة من الإمارات منذ عام 2015.

وسيطرت القوات الحكومية على زنجبار عاصمة محافظة أبين المجاورة في وقت مبكر من يوم الاثنين، وذلك بعد تأمين معظم مناطق محافظة شبوة المنتجة للنفط ومحطة تسييل الغاز الطبيعي في بلحاف التابعة لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.