في العالم

«لماذا يفعلون هذا بي؟».. CNN: محاكمة ترامب بهدف عزله تجعله مشتت الانتباه في البيت الأبيض

بدا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب «مشتت الانتباه» بسبب محاكمة العزل الجارية، التي بدأت في مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الثلاثاء، 14 جانفي 2020، في وقت يعمل فيه محامو الرئيس على دحض الاتهامات الموجَّهة إليه.

ماذا قال ترامب؟ شبكة CNN الأمريكية نقلت عن مصدر مقرَّب من البيت الأبيض -لم تذكر اسمه وقالت إنه يتحدث إلى الرئيس بانتظام- قوله إن ترامب يكرر القول: «لماذا يفعلون هذا بي»، وقد أخذ يقول للناس مِن حوله خلال عطلة نهاية هذا الأسبوع في مارالاغو إنه «لا يستطيع أن يفهم سبب عزله».

أشار المصدر إلى أن ترامب أخبر مساعديه وحلفاءه المقربين إليه أنه يريد فريقاً قانونياً «عالي المستوى»، يمكنه أداء عروض الدفاع عنه أمام كاميرات التلفزيون، مضيفاً أن ترامب يحب وجود أشخاص على شاشات التلفزيون ممن يعملون لصالحه.

فريق الدفاع عن ترامب: سينضم إلى فريق الدفاع عن الرئيس ترامب، كينيث ستار، المدعي العام المخضرم الذي أفضى عمله في السابق إلى المحاكمة بعزل الرئيس بيل كلينتون، والمحامي الدستوري، آلان ديرشويتز.

سيلتحقان بروبرت راي، خليفة ستار في مكتب «التحقيقات المستقلة التابع لوزارة العدل الأمريكية» إبان إدارة كلينتون، وفقاً لما صرحت به السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، ستيفاني غريشام.

أشارت الشبكة الأمريكية إلى أنه جرت المساعي لإضافة ستار وراي لفريق ترامب القانوني، خلال الأسابيع الثلاثة أو الأربعة الماضية، وفي العام 1999 وصف ترامب ستار حينها بأنه مجنون.

لماذا يُحاكَم ترامب؟ يعود أساس قضية مساءلة الرئيس الأمريكي إلى محادثة هاتفية، في 25 جوان 2019، طلب ترامب خلالها من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن «يهتم» بأمر جو بايدن، نائب الرئيس الديمقراطي السابق، والمرشح لمواجهة ترامب في السباق إلى البيت الأبيض عام 2020.

يُشتبه في أن ترامب ربط حينها مسألة صرف مساعدات عسكرية بقيمة 400 مليون دولار، يفترض أن تتسلمّها أوكرانيا، بإعلان كييف أنها ستُحقق بشأن نجل بايدن، الذي عمل بين أعوام 2014 و2019 لدى مجموعة «غازبوريسما» الأوكرانية، بهدف ضرب سمعة بايدن الأب قبل الانتخابات.

من جانبه، يرفض ترامب تلك الاتهامات، ويقول إنها «حملة مطاردة»، ومحاولة «انقلاب ضده».

معركة قضائية: سيقوم فريق مخضرم من القانونيين بالدفاع عن ترامب في مجلس الشيوخ، بعدما أصدر الديمقراطيون في الكونغرس، يوم السبت 18 جانفي  2020، حججهم القانونية الخاصة بالأسباب الداعية إلى عزل ترامب من منصبه.

قدّم الديمقراطيون إلى مجلس الشيوخ مذكرةً موجزة للدعوى، وهي ملخص يشرح سبب إقرار الكونغرس لمادتين من مواد العزل بحقِّ ترامب الشهر الماضي، إذ تضمنت اتهام ترامب بتهمتي «إساءة استخدام السلطة»، و «عرقلة الكونغرس»، على خلفية اتصاله بالرئيس الأوكراني.

أما فريق ترامب، فقدم ردّه الرسمي على استدعاء الرئيس في مجلس الشيوخ، وطعن الرد في الاتهامات، وجاء في وثيقة الدفاع: «الرئيس ترامب ينفي على نحو قاطع ولا لبس فيه كل ادعاءٍ ورد في بنود الدعوة إلى العزل».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.