الرئيسيةتونس اليوم

في ندوة صحفية رباعية الدفع:روزنامة الرفع الجزئي للحجر الصحي

من 04 ماي الى يوم العيد، ومن 24 ماي الى 04 جوان ومن 04 جوان الى 14 جوان.

تلك هي مراحل الرفع الجزئي للحجر الصحي التام كما تم الاعلان عنها صباح اليوم في  ندوة صحفية بقصر الحكومة بالقصبةشارك فيها اربع وزراء بقيادة لبنى الجريبي في ظهور اول لها بصفتها وزيرة المشاريع الكبرى وغياب الناطقة باسم الحكومة

في الوقت نفسه اعلنت رئاسة الجمهورية عن تمديد حالة الطوارئ في كامل البلاد لمدة ثلاثين يوما بداية من ثلاثين يوما

و بيّنت لبنى الجريبي الوزيرة لدى رئيس الحكومة مكلفة بالمشاريع الكبرى أنّه سيتم تتبع المرحليّة في اعادة عمل بعض القطاعات حسب التواريخ التاليّة:

من 04 ماي الى يوم العيد، من 24 ماي الى 04 جوان ومن 04 جوان الى 14 جوان.

الأنشطة المعنيّة بالمرحلة الأولى هي : الوظيفة العامّة والادارة بنسبة 50 بالمائة، الصناعة بنسبة 50 بالمائة، الخدمات 50 بالمائة، المهن الحرّة بنسبة 100بالمائة، أشغال عامّة وأشغال بناء 50، المهن الصغرى بالتناوب (ايام فرديّة وايام زوجيّة حسب رقم بطاقة التعريف) ما عدى الحلاقة والتجميل ، التجارة ما عدى تجارة الملابس والأحذية والمغازات الكبرى التي ستستأنف عملها يوم 11 ماي 2020.

وبيّنت الوزيرة أنّ التراخيص ضروريّة بالنسبة لهذه القطاعات العمل وعلى الحرفيين التوجّه الى مركز الشرطة أو البلديّة لملأ استمارة في الغرض.

كما أكّدت على أنّ القطاعات التي ستستأنف العمل في ظل الرفع التدريجي للحجر الصحّي يجب أن تحترم شروط السلامة من:لبس الكمامات، التباعد الجسدي نظافة اليدين الماء والصابون السائل والسائل المعقم.

اضافة الى اجراءات تنظيميّة وهي :على المؤسسة تعيين مسؤول كوفيد في المؤسسة مع تعقيم المقرات، النقل الذاتي بالنسبة للمؤسسات، النقل الفردي والنقل االعمومي مع احترام كراس الشروط وطب الشغل الذي سيقدّم دليل السلامة المهنيّة

وقال وزير الصحة ان ارتداء الكمامة اجباري  ومن لا يرتديها يعرض نفسه للعقوبات ولكنه لم يكن واضحا  قي ما يتعلق بتوفر الكمامات بالعدد الكافي بل اكتفى بالحديث عن المخزون الاستراتيجي

من جهته قدم وزير التربية  محمد الحامدي  روزنامة انهاء السنة الدراسيّة وذلك حسب الجدول التالي:

انهاء كل السنوات الدراسيّة باستثناء الباكالوريا حيث يستأنف الأساتذة العمل يوم 27 ماي ويعود تلاميذ الباكالوريا للدراسة يوم 28 ماي الى حدود 23 جوان 2020.

كما ستكون امتحانات الباكالوريا كالاتي:

الدورة الرئيسيّة أيام : 08 و09 و10 و13 و14 و15 جويلية 2020 مع التصريح بالنتائج يوم 26 جويلية

دورة المراقبة أيام: 27 و28 و29 و30 جويلية 2020 مع التصريح بالنتائج يوم 9 أوت

بالنسبة لسنوات السادسة والتاسعة فلا يوجد استئناف للدروس وانما سيعود التلاميذ للامتحان على ما درسوه خلال الثلاثيين الأول والثاني لمن هم معنيون بالمناظرات الاختياريّة فقط. وستكون تواريخ المناظرات كما يلي:

سنوات السادسة يومي 29 جوان و30 جوان2020

سنوات التاسعة يومي 02 و03 جويلية 2020

وقال الحامدي ان التعليم الخاص ملزم باتباع ما قررته الوززارة

و أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم شورى، أن العودة الجامعية ستكون تدريجية بداية من 01 جوان 2020.وأقر بأن العودة ستكون بكل المؤسسات العمومية والخاصة باستثناء التعليم الطبي ستكون العودة يوم 11 ماي القادم، وفق تعبيره.

وقال إن الإمتحانات الرئيسية وإمتحانات التدارك ومشاريع ختم الدروس الجامعية ستكون جميعها قبل موفى شهر جويلية 2020

وأوضحت لبنى الجريبي ان الرفع الجزئي للحجر لا يشمل فئات معينة  تشمل  الأشخاص الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة والأشخاص الحاملين للأمراض المزمنة والأشخاص الذين أعمارهم 65 سنة والنساء الحوامل والأطفال دون 15 سنة.

وقالت الجريبي أن ” هذه الفئات غير معنية بخطة الحجر الصحي الموجه وسيظلون في معنيين بالحجر الصحي الشامل “، مؤكدة أن خطة الحجر الصحي الموجه الذي سينطلق تنفيذه يوم 4 ماي المقبل، مبنية على الفئات والقطاعات  وتخضع للتقييم بشكل دوري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.