في العالم

للمرة الثالثة.. تأجيل زيارة نتانياهو إلى أبوظبي والمنامة

وجاء التأجيل الجديد في الزيارة المرتقبة، الخميس، بعد أن كان من المفترض أن تقتصر الزيارة على 3 ساعات فقط، بما فيها لقاء ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

ويأتي إلغاء الزيارة للمرة الثالثة في وقت جمدت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن قرارات إدارة ترامب السابقة التي سهلت توقيع معاهدة إبراهيم بين الإمارات وإسرائيل.

وأعلنت إدارة بايدن أنها ستراجع اتفاقيات الإدارة السابقة لبيع أسلحة للإمارات والسعودية، بما فيها صفقة بيع طائرات مقاتلة من طراز (إف-35) لأبوظبي، كما ألغى الرئيس بايدن قرار سلفه ترامب المتمثل في إلغاء التعرفة الجمركية على واردات الألمونيوم من الإمارات والبالغة 10 في المئة.

وقال حساب رئيس الوزراء الإسرائيلي عبر تويتر: “رغم الأهمية التي تتحلى بها زيارته إلى أبوظبي والبحرين قرر رئيس الوزراء ناتنياهو تأجيلها في هذه المرحلة بسبب إغلاق السماء الإسرائيلية. إنه يثمن كثيرا دعوتي سمو ولي العهد الإماراتي الشيخ محمد بن زايد وجلالة ملك البحرين حمد بن عيسى لزيارة بلديهما والسلام التاريخي الذي أقيم بين دولنا”.

كان من المفترض أن تكون الزيارة في أوائل ديسمبر الماضي، حيث تتزامن مع الأعياد الوطنية الإماراتية، لكن الإمارات فضلت تأجيل الزيارة لتكون في نهاية ديسمبر ، إلا أن التطورات السياسية في إسرائيل بعد حل الكنيست ساهمت في تأجيل هذه الزيارة مرة أخرى إلى فيفري

وقالت الصحيفة الإسرائيلية إن ناتنياهو “يشعر أنه بحاجة لأن يكون قدوة في الفترة التي تتوقف فيها الرحلات التجارية من وإلى إسرائيل بسبب تطورات أزمة فيروس كورونا المستجد”، على الرغم من أن سفر رئيس الوزراء سيكون قانوني تماما دون مخالفة القواعد إذا ما كان عبر طائرة خاصة.

يأتي ذلك بعد تجاوز عدد الوفيات المرتبطة بالوباء في إسرائيل لأكثر من 5 آلاف حالة وفقا لبيانات وزارة الصحة.

ورغم أن التأجيل الجديد في الزيارة جاء بعد تصريحات رئيس الصحة العامة في وزارة الصحة الإسرائيلية شارون إلروي برايس الذي ألقى باللوم على ارتفاع معدل الإصابات بالفيروس التاجي على الإسرائيليين الذين زاروا دبي، ما أثار غضب السلطات في أبوظبي، إلا أن المسؤولين في الدولة الخليجية تقبلوا ذلك.

وقال إلروي برايس: “في أسبوعين من السلام مع الإمارات، توفي عدد من الإسرائيليين أكثر من 70 عاما من الحرب”، وهي التصريحات التي اعتذر عنها مكتب نتانياهو بعد فترة وجيزة.

ومع ذلك، قال مصدر مطلع في أبوظبي إن السبب المعلن لنتانياهو لتأجيل الرحلة “مفهوم ومقبول”، وأن معظم دول الخليج تفكر في نوع من الإغلاق قريبا.

وقال المصدر للصحيفة الإسرائيلية إنه لم تظهر أي خيبة أمل على المسؤولين الإماراتيين لإرجاء هذه الزيارة لوقت آخر.

كانت الإمارات والبحرين على التوالي أول دولتان خليجتان تعلنان عن إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل في الصيف الماضي، فيما انضمت دولتي السودان والمغرب لقافلة المطبعين مع إسرائيل لاحقا وذلك ضمن معاهدة إبراهيم الذي جاءت برعاية الولايات المتحدة الأميركية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.