في العالم

اعتقال صحافي ليبي بسبب سؤاله عن حنبعل القذافي

كشفت سلطات غرب ليبيا، السبت، عن احتجاز الصحفي زياد الورفلي، بعد يومين من اختفائه في العاصمة طرابلس، عقب مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء.
  
وذكرت الهيئة العامة للإعلام والثقافة في ليبيا في بيانها أن الورفلي، المراسل التلفزيوني الليبي، اختفى بعد حضوره مؤتمرا صحفيا عقده رئيس الوزراء المعين حديثا عبد الحميد محمد الدبيبة في وقت متأخر من مساء الخميس.

وقال البيان إن الورفلي، الذي يعمل في قناة الغد العربي الليبية، اعتقل لكنه لم يوجه الاتهام لأي من الأجهزة الأمنية الليبية، العديدة والمتنافسة في كثير من الأحيان، بشأن اعتقاله. كما لم تكشف الهيئة عن مكان وجوده، واكتفت بالقول إنه سيتم الإفراج عنه “قريبًا”.

وصدر البيان بعد إعلان أسرة الورفلي والقناة عن اختفائه.

وسأل الورفلي في المؤتمر الصحفي عن مصير هانيبعل القذافي نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي المعتقل في لبنان، وفقا للمنظمة الليبية للإعلام المستقل.

كما سأل عن توحيد الجيش الليبي الذي يتطلب تفكيك عدة ميليشيات استفادت من سنوات من الفوضى في الدولة الغنية بالنفط في شمال إفريقيا.

وقالت هيئة الإعلام إن الورفلي لم يحصل على تصريح العمل المناسب المطلوب للصحفيين في ليبيا.

وتخضع العاصمة الليبية لسيطرة مجموعة من الجماعات المسلحة والميليشيات المتحالفة مع الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة. أثبتت هذه الميليشيات صعوبة السيطرة عليها من قبل حكومة طرابلس في السابق.

ونجا فتحي باشاغا، وزير الداخلية النافذ في الحكومة الليبية المدعومة من الأمم المتحدة، الأسبوع الماضي، من هجوم مسلحين على موكبه في طرابلس. ووصف مكتب باشاغا الهجوم بأنه “محاولة اغتيال”.

منذ عام 2011، قُتل خمسة صحفيين على الأقل على أيدي الميليشيات والجماعات المسلحة، وفقًا للجنة حماية الصحفيين، وهي هيئة مراقبة إعلامية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.