في العالم

مجلس التعاون الخليجي يطالب وزير الخارجية اللبناني بالاعتذار عن “الإساءات المشينة”

وأعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج، نايف فلاح مبارك الحجرف، عن “رفض دول مجلس التعاون واستنكارها لما ورد على لسان وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال في الجمهورية اللبنانية شربل وهبة، خلال مقابلة تلفزيونية وما ورد فيها من إساءات مشينة بحق دول مجلس التعاون الخليجي وشعوبها وكذلك الإساءة بحق المملكة العربية السعودية”.

وأشار الحجرف إلى “المواقف الثابتة والراسخة التي قامت بها دول مجلس التعاون الخليجي لدعم الشعب اللبناني”، مضيفا أن “تلك التصريحات تتنافى مع أبسط الأعراف الدبلوماسية ولا تنسجم مع العلاقات التاريخية بين دول المجلس ولبنان” .

وطالب الحجرف “وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال في الجمهورية اللبنانية بتقديم اعتذار رسمي لدول مجلس التعاون الخليجي  وشعوبها نظير ما بدر منه من اساءات غير مقبولة على الإطلاق”.

وكان وهبة قد دخل في مشادة كلامية مع رئيس لجنة العلاقات السعودية الأميركية، سليمان الأنصاري، أثناء استضافتهما في برنامج على قناة الحرة، مما دفع وهبة لترك الاستديو غاضبا قبل أن يعود للحوار مرة أخرى بعد انتهاء فقرة الضيف.

وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية شربل وهبة
الرئاسة اللبنانية: تصريحات شربل وهبة “لا تعبر عن موقف الدولة”
أثارت تصريحات وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، شربل وهبة، بشأن دول الخليج جدلا كبيرا خلال الساعات الماضية، حيث ألقى باللوم عليها في انتشار تنظيم الدولة الإسلامية، في تصريحات قد تزيد الضغط على العلاقات المتوترة بالفعل.

ونددت وزارة الخارجية السعودية، الثلاثاء، بتصريحات وهبة لما تضمنته من “إساءات مشينة تجاه المملكة وشعبها، ودول مجلس التعاون الخليجية”.

وسلمت الخارجية السعودية السفير اللبناني في الرياض مذكرة احتجاج رسمية على تصريحات وهبة التي اعتبرتها “تتنافى مع أبسط الأعراف الدبلوماسية، ولا تنسجم مع العلاقات التاريخية بين الشعبين الشقيقين”.

الرياض تستدعي السفير اللبناني.. وبيان للخارجية السعودية يندد بتصريحات الوزير شربل وهبة
نددت وزارة الخارجية السعودية، الثلاثاء، بتصريحات وزير الخارجية اللبناني، شربل وهبة، التي أدلى بها خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة “الحرة” لما تضمنته من “إساءات مشينة تجاه المملكة وشعبها، ودول مجلس التعاون الخليجية”.

وكانت الرئاسة اللبنانية قد أكدت أن “ما صدر عن وزير الخارجية شربل وهبة إلى محطة الحرة من مواقف يعبر عن رأيه الشخصي ولا يعكس موقف الدولة والرئيس عون”.

وشددت على عمق العلاقات الأخوية بين لبنان ودول الخليج وعلى حرصها على استمرار هذه العلاقات وتعزيزها في المجالات كافة.

وأضاف بيان الرئاسة: “الرئيس عون يحرص على رفض ما يسيء إلى الدول الشقيقة والصديقة عموما والمملكة العربية السعودية ودول الخليج خصوصا”

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.