في العالم

قبل توجهه إلى برلين.. المنفي يدعو رئيس إيطاليا لزيارة ليبيا

قبل توجهه إلى برلين.. المنفي يدعو رئيس إيطاليا لزيارة ليبيا

دعا رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، الثلاثاء، الرئيس الإيطالي، سيرجيو ماتاريلا، إلى زيارة ليبيا.

جاء ذلك خلال لقاء بينهما في قصر كيرينالي التاريخي بالعاصمة روما، وفق بيان لمكتب الإعلام بالمجلس الرئاسي، عشية مشاركة المنفي في مؤتمر “برلين 2” الدولي حول ليبيا الأربعاء.

وذكر البيان أن المنفي دعا الرئيس ماتاريلا “لزيارة ليبيا، وقد عبر السيد ماتاريلا عن قبوله الدعوة”.

وأضاف أن الطرفين بحثا “عددا من القضايا المشتركة، وأهمية تعزيز التعاون خاصة في مجالات الهجرة، والتنمية ودعم الانتخابات (المرتقبة في ليبيا)”.

وليبيا مقصد لمهاجرين أفارقة غير نظاميين، ينطلقون من سواحلها إلى أوروبا في رحلات خطرة على متن قوارب متهالكة، بحثا عن حياة أفضل.

وقال ماتاريلا إنها “المرة الأولى منذ 10 سنوات التي يستقبل فيها القصر رئيسا ليبيًا”، وفق البيان.

ولم تنعم ليبيا بالاستقرار منذ أن أطاحت احتجاجات بنظام العقيد الليبي، معمر القذافي (1969-2011).

وأكد ماتاريلا “دعم بلاده للمجلس الرئاسي، مشيدا بجهوده في العمل لأجل تحقيق استقرار البلاد”.

ولسنوات، عانى البلد الغني بالنفط صراعا مسلحا، فبدعم من دول عربية وغربية ومرتزقة ومقاتلين أجانب، قاتلت مليشيا اللواء المتقاعد، خليفة حفتر، حكومة الوفاق الوطني السابقة، المعترف بها دوليا.

وتشهد ليبيا، منذ أشهر، انفراجا سياسيا، ففي 16 مارس الماضي، تسلمت سلطة انتقالية منتخبة، تضم مجلسا رئاسيا وحكومة وحدة، مهامها لقيادة البلاد إلى انتخابات برلمانية ورئاسية، في 24 ديسمبر/  المقبل.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أجرى المنفي مباحثات مع رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراغي، بحسب بيان ثانٍ لمكتب الإعلام بالمجلس الرئاسي الليبي.

وتأتي زيارة المنفي للبلد الأوروبي بعد ساعات من استنكار مجلسه لدعوة روما وزارة الخارجية الليبية للمشاركة في ملتقى للمصالحة الليبية بإيطاليا، دون تنسيق مع المجلس، وفق رسالة وجهها المنفي إلى وزيرة الخارجية الليبية، نجلاء المنقوش، واطلعت عليها الأناضول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.