شؤون عربية

السيسي يستقبل الدبيبة بعد حفتر وصالح

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الثلاثاء المشير خليفة حفتر ورئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح بحضور رئيس المخابرات العامة المصرية. وكان حساب السفارة الأمريكية في ليبيا على تويتر قد ذكر أن حفتر زار القاهرة الشهر الماضي والتقى السيسي والمبعوث الأمريكي في ليبيا في إطار الإعداد للانتخابات البرلمانية والرئاسية الليبية المقررة أواخر العام الجاري.

ونشر المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي على صفحته الرسمية على موقع فيس بوك “الرئيس عبد الفتاح السيسي يستقبل كلاً من السيد عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي، والمشير خليفة حفتر القائد العام للقوات المسلحة الليبية، وذلك بحضور السيد عباس كامل رئيس المخابرات العامة”.

وأفاد حساب السفارة الأمريكية في ليبيا على موقع تويتر أن حفتر زار القاهرة الشهر الماضي والتقى السيسي ومبعوث الولايات المتحدة في لبيبا، في إطار التحضير للانتخابات البرلمانية والرئاسية المقررة في 24 /ديسمبر القادم.

تعد مصر منذ سنوات أحد أبرز الداعمين للمشير حفتر، في ظل حالة من الفوضى عاشتها ليبيا بعد سقوط معمر القذافي في عام 2011.

وعقب اختيار سلطة سياسية جديدة في ليبيا في فيفري  الماضي، سارعت القاهرة لاستضافة عبد الحميد دبيبة رئيس الحكومة الليبية الجديدة بعد أن أعلنت نيتها التعاون مع السلطات الجديدة في طرابلس.

وينتظر من السلطة السياسية الجديدة المتمثلة بالحكومة التي يرأسها دبيبة والمجلس الرئاسي الذي يرأسه محمد المنفي اللذان عينهما الأفرقاء الليبيون برعاية أممية بجنيف في الخامس من فيفري  الماضي إنهاء الانقسام السياسي والإشراف على المرحلة الانتقالية إلى حين حلول موعد الانتخابات المقررة مع نهاية العام الجاري.

وبعد حفتر وعقيلة صالح بدأ عبد الحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية،يوم امس  الأربعاء، زيارة للقاهرة على رأس وفد رفيع المستوى.

وقال مجلس الوزراء المصري، في بيان، إن رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، استقبل الدبيبة في مطار القاهرة الدولي.

وأضاف أن “رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية وصل القاهرة في زيارة رسمية، على رأس وفد رفيع المستوى يضم عددا كبيرا من وزراء الحكومة الليبية، ووفدا فنيا من مختلف الوزارات والجهات الرسمية الليبية”.

وأوضح أن الدبيبة سيحضر “اجتماعات الدورة الحادية عشرة للجنة العليا المصرية الليبية المشتركة”، دون ذكر موعدها.

وتابع: “سيتم الخميس عقد لقاء ثنائي بين مدبولي والدبيبة، يعقبه جلسة مباحثات موسعة بحضور أعضاء الجانبين المصري والليبي”.

وأفاد بأنه “سيتم في ختام المباحثات التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التعاون في مجالات مختلفة”.

و، شهدت القاهرة انطلاق أعمال الاجتماعات التحضيرية للجنة العليا المصرية الليبية المشتركة الـ11، بعد 12 عاما من التوقف، منذ آخر دورة في ديسمبر 2009.

وخلال الشهور الأخيرة، شهدت علاقات طرابلس والقاهرة تطورا، عقب زيارة مدبولي لليبيا في 20 افريل  الماضي، وتوقيع 11 وثيقة تعاون في أكثر من مجال، لاسيما الاقتصادي.

وفي أكثر من مناسبة، أعربت مصر عن دعمها لحكومة الوحدة الوطنية الحالية في ليبيا.-

لكن لا يزال حفتر يتصرف بمعزل عن الحكومة الشرعية، ويقود مليشيا مسلحة تسيطر على مناطق عديدة، ويُلقب نفسه بـ”القائد العام للجيش الوطني الليبي”، منازعا المجلس الرئاسي في اختصاصاته.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.