الرئيسيةشؤون عربية

اعتقال مدير مكتب “الجزيرة” في السودان بعد مداهمة منزله..

الشبكة تطالب بالإفراج عنه “فوراً”

أعلنت شبكة تلفزيون “الجزيرة” القطرية، الأحد 14 نوفمبر 2021، اعتقال مدير مكتبها في الخرطوم، المسلمي الكباشي، وذلك بعد أن داهمت قوات أمنية منزله محمِّلة الخرطوم مسؤولية السلامة البدنية لصحفييها العاملين في البلاد.

في بيان لها باللغة الإنجليزية، قالت شبكة تلفزيون الجزيرة إنها تحمِّل السلطات العسكرية السودانية المسؤولية عن سلامة جميع العاملين بها في السودان.

كما جاء في البيان أن الجزيرة “تدين بأشد العبارات إجراءات الجيش المستهجنة وتطالب السلطات بالإفراج عن الكباشي فوراً والسماح لصحفييها بالعمل دون عوائق”.

يذكر أن قوات الأمن السودانية حاولت، يوم السبت، تفريق احتجاجات في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى باستخدام الغاز المسيل للدموع والرصاص.

فيما قالت لجنة أطباء السودان المركزية المتحالفة مع حركة الاحتجاج إن عدد المتظاهرين الذين قُتلوا أمس السبت ارتفع إلى ستة.

وتنظم الجماعات المطالبة بالديمقراطية بقيادة لجان المقاومة في الأحياء حملة عصيان مدني واحتجاجات على انقلاب 25 أكتوبر/تشرين الأول، ومن المزمع تنظيم احتجاجات جديدة يوم 17 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

إلى جانب ذلك، تعقدت جهود تعبئة المعارضة للانقلاب بعد حجب خدمات الإنترنت على الهواتف المحمولة في أنحاء البلاد. وأصدر قاض اليوم الأحد ثالث حكم بإلزام مقدمي الخدمة بإعادة تشغيلها.

جدير ذكره أن “الانقلاب” أنهى  تقاسماً للسلطة بين العسكريين والمدنيين منذ عزل الرئيس السابق عمر البشير في عام 2019.

فمنذ الاستيلاء على الحكم تحرك القائد العسكري عبد الفتاح البرهان لتعزيز سلطته؛ من خلال تغيير كبار المسؤولين في الدولة وتعيين مجلس حاكم جديد عقد اجتماعه الأول اليوم الأحد.

ومن المتوقع أن يعين المجلس رئيساً جديداً للوزراء بعد توقف جهود شاركت فيها الأمم المتحدة للوساطة بين الجيش ورئيس الوزراء المعزول عبد الله حمدوك.

بينما طالب حمدوك الخاضع للإقامة الجبرية في منزله بالإفراج عن المدنيين الآخرين الذين أُلقي القبض عليهم وقت الانقلاب والعودة إلى تقاسم السلطة قبل إجراء انتخابات في عام 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.