الرئيسيةتونس اليوم

استبق موعد 17ديسمبر: مواصلة تجميد البرلمان وانتخابات تشريعية بعد عام

قيس سعيد يعلن مجددا: لا عودة الى الوراء ، ولكن هل تقدم خطوة الى الامام؟

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد مساء الاثنين (13 ديسمبر 2021) عن استمرار تجميد عمل البرلمان حتى تنظيم انتخابات جديدة واستشارة الشعب عبر منصات إلكترونية بداية من أول جانفي  المقبل حتى يوم 20 من مارس المقبل، و”ستتولى لجنة تأليف مختلف المقترحات”.

وقال سعيد في كلمة توجه بها إلى الشعب وبثها التلفزيون الحكومي قبل أيام من الاحتفاء بذكرى الثورة يوم 17 ديسمبر الجاري، إنه سيجري عرض الإصلاحات الدستورية على الاستفتاء الشعبي يوم 25 جويلية  من العام المقبل. وهو يوم عيد الجمهورية. وأوضح “يبقى المجلس البرلماني معلقا أو مجمدا إلى تاريخ تنظيم انتخابات جديدة”. وأعلن سعيد أنه “سيتم تنظيم انتخابات تشريعية وفق قانون انتخابي جديد يوم 17 ديسمبر عام 2022”.

وسبقت قرارات سعيد الجديدة اليوم حالة ترقب في الشارع التونسي ولدى شركاء تونس في الخارج بشأن مصير الانتقال الديمقراطي في البلاد الذي بدأ منذ 2011 وشهد منذ ذلك الوقت مسارا متعثرا.

ومن بين النقاط الأخرى التي طرحها سعيد مشروع قانون الصلح الجزائي الذي ينوي عقده مع رجال الأعمال “الفاسدين” مقابل تعهدهم بمشاريع في الجهات الفقيرة. كما دعا الرئيس التونسي القضاء إلى محاكمة كل من “أجرم في حق الدولة”.

وأعلن قيس سعيّد في 25 جويلية  في خضم أزمة اجتماعية واقتصادية وبعد أشهر من الجمود السياسي في البلاد، اللجوء إلى الفصل الثمانين من دستور 2014 الذي يخوله اتخاذ “تدابير استثنائية”  في حال وجود “خطر داهم” على البلاد، وأعلن بمقتضاه إعفاء رئيس الحكومة وتجميد عمل البرلمان واقالة رئيس الحكومة السابق.

وبعد ذلك بشهرين، أصدر في 22 سبتمبر أمرا رئاسيا قرر  بمقتضاه تجميد العمل بقسم واسع من الدستور  ومنح نفسه سلطة التشريع عبر مراسيم، وأعلن تمديد الاجراءات التي اتخذها “حتى إشعار آخر”.

فيما يتهمه خصومه في البرلمان بتدبير انقلاب على الدستور واحتكار السلطات.

وقال سعيد الذي وصف خطواته بعملية تصحيح لمسار الثورة في البلاد منذ 2011 إن “تونس عرفت سنوات جمر في كل المرافق، الإرهاب والأمن والغلاء وتفشي الفساد والإفلات من العقاب. كانت الآمال كبيرة فصار اليأس أكبر”.

وشدد الرئيس التونسي في كلمته اليوم قائلا: “لن نعود إلى الوراء أبدا”.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن معارضون للرئيس سعيد عن خطوات لتحركات احتجاجية ضد قراراته وضد إلغاء دستور 2014، وللدعوة إلى استئناف عمل البرلمان ابتداء من ذكرى الثورة يوم 17 ديسمبر الجاري.

ملخص قرارا سعيد:
: 1- يبقى المجلس النيابي معلقا أو مجمدا إلى تاريخ تنظيم إنتخابات جديدة
2- تنظيم إستشارة شعبية بداية من جانفي القادم عبر المنصات الإلكترونية عبر أسئلة واضحة ومختصرة تمكن الشعب من التعبير عن إرادته وتم أخذ كل الإحتياطات لتأمين هذه الإستشارة الشعبية كما سيتم تنظيم إستشارة مباشرة في كل معتمدية غي الداخل والخارج إلى يوم 20 مارس 3- تتولى لجنة سيتم تحديد أعضائها وتنظيم إختصاصاتها يتولى أعضائها تأليف الإقتراحات قبل موفى جوان
4- يتم عرض الإصلاحات الدستورية على الإستفتاء يوم 25 جويلية 2022 إصلاحات أخرى تتعلق بتنظيم الإنتخابات وكيفية الإشراف عليها
5-تنظم إنتخابات تشريعية وفق القانون الإنتخابي الجديد يوم 17 ديسمبر 2022
6- سيتم في الأثناء وضع مرسوم خاص يتعلق بالصلح الجزائي وفق التصور الذي تم الإعلان عنه منذ 2012
7- محاكمة كل من أجرموا في حق الدولة التونسية وشعبها وعلى القضاء القيام بذلك
Vu par Hatem Ben Emna à 19:03
Entrer

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.