الرئيسيةتونس اليوم

انتخابات تشريعية خلال عام

تدابير قيس سعيد الاستثنائية تتواصل

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيّد، الإثنين 13 ديسمبر 2021، عن جملة من الإجراءات الجديدة تعزز التدابير الاستثنائية التي بدأها في جويلية  الماضي، بتجميد البرلمان وحلّ الحكومة، وتشمل إجراء استفتاء شعبي وانتخابات تشريعية خلال عام.  

وفي كلمة متلفزة، أعلن سعيّد الاستمرار في تجميد البرلمان التونسي إلى حين تنظيم انتخابات تشريعية، قال إنها ستُجرى وفق قانون انتخابي جديد في 17 ديسمبر 2022.

قبل ذلك، سيتم تنظيم “استشارة شعبية” (استفتاء)، في 1 جانفي   2022؛ وذلك “حتى يتمكن الشعب من التعبير عن إرادته”، حسبما قال قيس سعيد.

كما قال سعيد إن لجنة سيتم تحديد أعضائها واختصاصاتها، ستقوم بالتأليف بين مختلف الاقتراحات وتُنهي أعمالها قبل جوان  2022، ليتم عرض الإصلاحات الدستورية وغيرها على الاستفتاء يوم 25 جويلية 2022.

جاء ذلك بعد أن أعلن سعيد عن جملة من “التدابير” في الساعات المقبلة، ستعيد “السيادة” إلى الشعب، مُدعياً أنَّ “من تلقَّوا تمويلات أجنبية لا مكان لهم في البرلمان”.

جاء ذلك إثر اجتماعٍ وزاري ترأسه سعيّد بقصر قرطاج في العاصمة تونس، وفق بيان لرئاسة الجمهورية.

كان مصدر قضائي قد قال لـ”رويترز”،  إن القضاء فتح تحقيقاً مع ثلاثة أحزاب سياسية، من بينها أكبر حزبين في البرلمان المعلَّق حالياً، “النهضة” و”قلب تونس”؛ للاشتباه في تلقِّيها تمويلات أجنبية خلال انتخابات 2019.

وأعلن قيس سعيّد، في 25جويلية  في خضم أزمة اجتماعية واقتصادية وبعد أشهر من الجمود السياسي بالبلاد، اللجوء إلى فصل دستوري يخول له اتخاذ “تدابير استثنائية” في حال وجود “خطر داهم” على البلاد، وأعلن بمقتضاه إعفاء رئيس الحكومة وتجميد عمل البرلمان.

وبعد ذلك بشهرين، أصدر في 22 سبتمبر  أمراً رئاسياً قرر بمقتضاه تجميد العمل بقسم واسع من الدستور، ومنح نفسه سلطة التشريع عبر مراسيم، وأعلن تمديد الإجراءات التي اتخذها “حتى إشعار آخر”.

كما أورد الأمر الرئاسي أن سعيّد سيعمل على إعداد مشاريع متعلقة بـ”الإصلاحات السياسية”، في إشارة إلى تعديل دستور 2014 أو تغييره.

ونددت مذاك منظمات تونسية ودولية عدة بـ”استيلاء” الرئيس على السلطة، وأعربت عن خشيتها على الحقوق والحريات العامة.

من جانبها، عبّرت “حركة النهضة” في تونس، عن رفضها محاولات إلغاء دستور 2014، مُحذرةً من “المساس” بالبناء الدستوري للسلطة في البلاد، وذلك عقب تصريحات لرئيس البلاد قيس سعيد، وجَّه فيها انتقادات للدستور.

كذلك حذَّرت الحركة من “المساس بالبناء الدستوري للسلطة بواسطة المراسيم (الرئاسية) وإدخال الحكم في أزمة شرعية مفتوحة بالغة العواقب السيئة على الاستقرار السياسي ومستقبل البلاد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.