الرئيسيةتونس اليوم

15الف تونسي “حرقوا” لايطاليا في اقل من عام واحد

تونس الاولى في عدد النساء والقصّر الحارقين

احصت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وصول 15 ألف مهاجر تونسي غير نظامي إلى السواحل الإيطالية هذا العام، في أكبر موجة هجرة قالت المفوضية إنها لم تسجلها منذ عام 2013.

وتصدر التونسيون قائمة المهاجرين غير النظامين الواصلين إلى إيطاليا هذا العام، ويمثلون 24 في المائة من جملة المهاجرين الذين عبروا البحر الأبيض المتوسط للوصول إلى إيطاليا منذ بداية العام الجاري.

وسجلت المفوضية في الفترة الممتدة من 1 جانفي  إلى غاية 30 نوفمبر، وصول 540 امرأة تونسية عن طريق البحر إلى إيطاليا و1980 قاصرا دون مرافقة بينما بلغ عدد القاصرين المصحوبين بذويهم 599 طفلا.

وفي السياق نفسه، حلت التونسيات في الرتبة الثانية من جملة النساء المهاجرات الوافدات على إيطاليا هذا العام، بينما حل القصر التونسيون غير المصحوبين بذويهم في الرتبة الأولى يليهم قصر مصر وبنغلاديش والكوت ديفوار.

واستقبلت إيطاليا موجة هجرة “غير مسبوقة” هذا العام حيث أحصت المفوضية وصول 62 ألفا و943 مهاجرا إلى السواحل الإيطالية خلال الأشهر الـ11 الماضية بارتفاع بلغ 93 مقارنة بإحصائيات عام 2020.

وفي نوفمبر الماضي، قالت الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل إن عدد عمليات الهجرة غير القانونية المنطلقة من وسط البحر الأبيض المتوسط زاد بنحو 85 في المائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، مشيرة إلى أن معظم المهاجرين غير النظاميين انطلقوا من سواحل تونس والجزائر والمغرب.

المصدر: أصوات مغاربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.