الرئيسيةفي العالم

أوكرانيا: مقتل جزائري وإصابة مصري

اعلنت الجزائر  “الأحد”، مقتل أحد رعاياها في خاركيف ثاني أكبر مدن أوكرانيا التي تتعرض عمليات عسكرية، بحسب بيان لوزارة الخارجية.

وجاء في البيان “تعرب وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج عن أسفها الشديد لتسجيل وفاة رعية جزائرية بمدينة خاركيف “السبت”، بدون تفاصيل عن ظروف مقتل المواطن الجزائري في هذه المدينة.

وأكدت وزارة الخارجية انها تعمل “في إطار السبل المتاحة، لنقل جثمان الفقيد إلى أرض الوطن”.

كما عبرت عن “حرص السلطات الجزائرية على العمل، في هذه الظروف الصعبة، من أجل تنظيم عمليات إجلاء نحو الجزائر”.

وسبق للسلطات الجزائرية أن دعت مواطنيها الذي بقوا في اوكرانيا إلى “التواصل المستمر مع سفارة الجزائر بكييف قصد التنسيق الضروري للتعامل مع تطورات الأوضاع التي تستدعي أقصى درجات الحيطة والحذر”.

ومعظم الجزائريين في أوكرانيا من الطلاب وعددهم أكثر من 1000، بحسب تصريح لسفير أوكرانيا في الجزائر العام 2020.

وفي السياق نفسه تعرَّض مصري، اليوم، لإصابة خلال قصف جوي في أوكرانيا.

وأوضح ممثلو الجالية المصرية في أوكرانيا، خلال اجتماع عن بعد عقدته اليوم وزيرة الهجرة المصرية السفيرة نبيلة مكرم، أن المصري المصاب يُدعى محمد سعد محمد زايد.

ولفتوا إلى أن محمد مقيم ويعمل في أوكرانيا، وأنه تعرَّض للإصابة أثناء القصف بأحد شوارع مدينة خاركوف، وذلك حسبما أفاد موقع «اليوم السابع»،

وذكروا أن حالته الآن مستقرة، ويتلقى الرعاية الطبية العاجلة داخل المستشفى عقب إجراء جراحة.

من جهتها، وجَّهت الوزيرة نبيلة مكرم باستمرار متابعة حالته والاطمئنان عليه، مؤكدةً حرصها على متابعة أعداد المصريين الذين تحركوا من الأماكن الخطرة.

وشددت على أن مصر تعمل على قدم وساق لتقديم كل الدعم لأبنائها في أوكرانيا، منوهةً بالاهتمام بالحالات الإنسانية في أماكن الاختباء.

وأعلنت السفارة المصرية في كييف، ، إنها تتفاوض على مسار آمن لخروج رعاياها الموجودين في المدن الشرقية لأوكرانيا، عقب بدء الهجوم الروسي، الخميس.

ووجّهت السفارة المصرية في كييف رسالة للمواطنين الموجودين في خاركوف والمدن الشرقية بأوكرانيا، بأن «يستمروا في الالتزام بالوجود بالمنازل أو المخابئ، حيث يتم التفاوض على (مسار آمن) لخروجهم».

وأضافت السفارة، في بيان لها عبر حسابها على «فيسبوك»، اليوم (الجمعة): «أما بالنسبة للمواطنين في المدن الغربية والذين لديهم القدرة على التوجه إلى الحدود البولندية، فإن السلطات البولندية تسمح بدخول جميع الجنسيات وتمنحهم فيزا 15 يوماً للعودة إلى أرض الوطن». وأضافت: «أما المواطنون الموجودون في وسط وجنوب أوكرانيا عليهم الاستمرار في الوجود بالمنازل لحين هدوء الأوضاع».

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.