الرئيسيةتونس اليوم

قيس سعيد يقترب من تطبيع العلاقات مع النظام السوري

قيس سعيد ووزير خارجيته الجديد نبيل عمار / رويترز

وجَّه الرئيس التونسي قيس سعيد، تعليمات لوزير الشؤون الخارجية نبيل عمار، بالشروع في إجراءات تعيين سفير جديد لدى العاصمة السورية دمشق، وذلك حسبما أفادت الصفحة الرسمية للرئاسة التونسية، الإثنين 3 افريل  2023.

يأتي ذلك بعد نحو عشرين يوماً من إعلان الرئيس التونسي اعتزامه تعيين سفير في سوريا، حيث أفاد بأنه “ما من مبرر لئلا يكون هناك سفير لتونس في دمشق وسفير لها في تونس”، خلال لقائه وزير الخارجية، في 10 مارس  الماضي.

أضاف أن “مسألة النظام السوري تهم السوريين وحدهم، ونحن نتعامل مع الدولة السورية، ولا دخل لنا في خيارات الشعب السوري”، مشيراً إلى أن “هناك جهات كانت تعمل على تقسيم سوريا لمجموعة من الدول منذ بداية القرن الـ20 ولن تقبل بذلك”.

تطبيع مع الأسد

جدير بالذكر أنه في 4 مارس2023، جدد البلدان خلال اتصال هاتفي بين وزير الخارجية التونسي ونظيره بالنظام السوري فيصل المقداد، رغبتهما في عودة العلاقات الثنائية إلى “مسارها الطبيعي عبر ترفيع مستوى التمثيل الدبلوماسي وتبادل زيارات مسؤولي البلدين”.

رئيس النظام السوري بشار الأسد/رويترز
رئيس النظام السوري بشار الأسد/رويترز

أما في 9 فيفري  2023، فأعلنت الرئاسة التونسية في بيان، أن الرئيس سعيد قرر رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي لبلاده في سوريا، وذلك عقب أيام من وقوع الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا في الـ6 من الشهر ذاته.

وفي تلك الأثناء قال سعيد إنه “يؤكد وقوف الشعب التونسي إلى جانب الشعب السوري الشقيق”، مشيراً إلى أن “قضية النظام السوري شأن داخلي يهمّ السوريين بمفردهم، والسفير يُعتمد لدى الدولة وليس لدى النظام”.

عودة اللقاءات بعد قطيعة لسنوات

يذكر أن تونس قطعت العلاقات الدبلوماسية مع سوريا قبل أكثر من 10 سنوات؛ احتجاجاً على “قمع نظام بشار الأسد الاحتجاجات المناهضة له”. وفي فيفري 2012، أعلن الرئيس التونسي الأسبق المنصف المرزوقي، في بيان، طرد السفير السوري آنذاك، وسحب أي اعتراف بنظام بشار الأسد.

بعد ذلك أعادت تونس بعثة دبلوماسية محدودة عام 2017،

يُذكر أن سعيد التقى وزير خارجية النظام السوري مطلع  جويلية العام الماضي، على هامش زيارتهما للجزائر بمناسبة الذكرى الـ60 للاستقلال، حيث طلب الرئيس التونسي من المقداد نقل تحياته إلى بشار الأسد، بحسب بيان للخارجية السورية.

وقال سعيد للمقداد: “إن الإنجازات التي حققتها سوريا، وكذلك الخطوات التي حققها الشعب التونسي ضد قوى الظلام والتخلف، تتكامل مع بعضها لتحقيق الأهداف المشتركة للشعبين الشقيقين في سوريا وتونس”، بحسب ما نقلته صحيفة “حقائق أونلاين” التونسية.

ومنذ أن أحكم الرئيس قيس سعيد، السيطرة على معظم السلطات تقريباً في جويلية 2021، وعلق البرلمان وأقال الحكومة، أرسلت تونس إشارات تشي بتغيير سياستها الدبلوماسية مع سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.