في العالم

بوتين يعد 6 دول إفريقية بـ50 ألف طن من الحبوب.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين / رويترز

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال قمة مع قادة أفارقة في سانت بطرسبرغ، الخميس 27 جويلية  2023، إن روسيا قادرة على استبدال صادرات الحبوب الأوكرانية إلى إفريقيا، وستكون مستعدة لبدء توريد الحبوب مجاناً إلى 6 دول بالقارة في غضون 3 أو 4 أشهر.

بوتين ذكر أن هذه الدول هي بوركينا فاسو وزيمبابوي ومالي والصومال وجمهورية إفريقيا الوسطى وإريتريا، مضيفاً أنها ستحصل على ما يتراوح بين 25 و50 ألف طن لكل منها.

وأضاف بوتين: “سنولي اهتماماً خاصاً بتوريد الحبوب إلى إفريقيا، بما في ذلك المساعدات الإنسانية عبر الأمم المتحدة”، مشيراً إلى أن العقوبات تعوّق بشدة الإمدادات الغذائية الروسية.

واستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، شركاءه الأفارقة في سانت بطرسبرغ، في إطار قمة روسية إفريقية، وسط مخاوف لدى دول القارة أثارها تخلي موسكو عن اتفاقية أتاحت تصدير ملايين أطنان الحبوب الأوكرانية.

وأكد الرئيس الروسي أن العلاقات التجارية مع البلدان الإفريقية شهدت نمواً، وزاد معدل مبيعات السلع بنسبة 35% تقريباً، على الرغم من الوباء والعقوبات.

الانضمام لمجموعة العشرين

كما أوضح بوتين أن بلاده تؤيد انضمام الاتحاد الإفريقي إلى الهياكل الدولية الرائدة، وكانت من أوائل من دعم مبادرة منح إفريقيا عضوية في مجموعة العشرين، معرباً عن أمله في اتخاذ هذا القرار في سبتمبر  خلال قمة مجموعة العشرين في نيودلهي.

وقال الرئيس الروسي: “نؤيد مشاركة الاتحاد الإفريقي في عمل الجمعيات الدولية الرائدة، واسمحوا لي أن أذكركم بأن روسيا كانت من أوائل الدول التي استجابت العام الماضي لترشيحكم”.

وأشار بوتين إلى أن روسيا تجهز لإنشاء نحو 30 مشروعاً للطاقة في إفريقيا، لافتاً إلى أن بلاده تتعامل مع 18 دولة إفريقية من أصل 50، مضيفاً: “لذلك نعرض التعاون على باقي الدول”.

وشدد على أهمية توسيع الرحلات الجوية المباشرة بين روسيا والدول الإفريقية، وعلى أهمية ضمان ربط أوسع مع إفريقيا عن طريق الرحلات الجوية المباشرة.

بوتين بين القادة الأفارقة في قمة سابقة/رويترز<br>بوتين بين القادة الأفارقة في قمة سابقة/رويترز

من جهته، أعرب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي، في كلمة خلال القمة ذاتها، عن “امتنانه لدعم روسيا القضايا الإفريقية في المنتديات الدولية، لاسيما مساندتها أمام مجلس الأمن”، مضيفاً: “لا ننسى دور روسيا في دعم إفريقيا للتحرر من الاستعمار والفصل العنصري”.

رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي/رويترزرئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي/رويترز

وانطلقت، الخميس، النسخة الثانية من قمة “روسيا – إفريقيا” في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية، في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين موسكو ودول القارة السمراء، والارتقاء بها لمستوى جديد.

وتنعقد القمة يومي 27 و28 جويلية الجاري، حيث يشارك فيها عدد من قادة الدول الإفريقية، وفي مقدمتهم الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ورئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا.

من جهته، أكد مساعد الرئيس الروسي للشؤون الدولية، يوري أوشاكوف، في تصريح صحفي، مشاركة 49 دولة إفريقية من أصل 54 في القمة، حسب المصدر نفسه.

وكان بوتين قد قال، في رسالة ترحيب بعثها إلى المشاركين، ونُشرت الأربعاء على موقع الكرملين: “نعتزم مواصلة تطوير” التعاون مع الدول الإفريقية.

وقالت رئاسة جنوب إفريقيا، في بيان الأربعاء، إن القادة سيناقشون مع بوتين إجراءات لإيجاد “ظروف مواتية لفتح طريق نحو السلام بين روسيا وأوكرانيا”.

وتشارك توتنس في هذا المنتدى  بوزير خارجيتها  نبيل عمار ، اما رئيس الجمهورية فيبدو ان  اجندة مواعيده مزدحمة  بما لم يسمح له بالحضور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.