الرئيسيةتونس اليوم

الأمم المتحدة: أكثر من 180 ألف مهاجر عبروا البحر المتوسط إلى أوروبا في 2023

وصل نحو 180 ألف مهاجر إلى أوروبا هذا العام، بينما قضى أكثر من 2500 مهاجر أو فقدوا أثناء محاولتهم عبور البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا منذ مطلع العام، وفق ما أعلنت مسؤولة بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين . المفوضية حذرت من خطورة الطريق الذي يعد من بين أكثر الطرق التي تحصد أرواح الآلاف.

قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يوم الخميس (28سبتمبر) إن حوالي 186 ألف شخص وصلوا بالفعل إلى أوروبا عبر البحر المتوسط هذا العام. وقالت روفن مينيكديويلا مديرة مكتب مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في نيويورك لمجلس الأمن الدولي، إنه تم تسجيل حوالي 130 ألف شخص في إيطاليا، بزيادة قدرها 83% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وأضافت أن أكثر من 2500 شخص فقدوا أو توفوا منذ بداية العام حتى 24سبتمبر الجاري.

وكانت المنظمة الدولية للهجرة قد ذكرت مؤخرا أن هناك أكثر من 2700 قتيل ومفقود. وقالت مينيكديويلا إن أكثر من 102 ألف شخص حاولوا عبور البحر المتوسط من تونس، أي بزيادة قدرها 260% عن العام الماضي. وقد حاول أكثر من 45 ألف شخص العبور من ليبيا. وبالإضافة إلى إيطاليا، فإن القوارب توجهت أيضا إلى اليونان وإسبانيا وقبرص ومالطا. وتسببت الزيادة الحادة في أعداد المهاجرين في الآونة الأخيرة في حدوث توترات داخل الاتحاد الأوروبي بشأن التدابير الرامية إلى الحد منها.

وقالت مديرة مكتب المفوضية في نيويورك روفين مينيكديويلا خلال اجتماع لمجلس الأمن مخصص لأزمة المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط، إنه “حتى 24 سبتمبر، تم إحصاء أكثر من 2500 شخص بين قتيل ومفقود” ويمثل هذا الرقم زيادة بنسبة تناهز 50% مقارنة “بـ1680 شخصا خلال الفترة نفسها من عام 2022”. وشدّدت على أن “أرواحا تُزهق أيضا على الأرض بعيدا عن أنظار الرأي العام”.

وأشارت إلى أن “الرحلة من غرب أو شرق إفريقيا والقرن الإفريقي إلى ليبيا ونقاط انطلاق على الساحل تظلّ من أخطر الرحلات في العالم”.

وأضافت أن “اللاجئين والمهاجرين الذين يسافرون عبر الطرق البرية من إفريقيا جنوب الصحراء يواجهون خطر الموت وانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان في كل خطوة”.وبحسب الأرقام التي أعلنتها روفين مينيكديويلا، وصل في الفترة بين مطلع العام و24 سبتمبر 2023 إجمالي 186 ألف مهاجر إلى جنوب أوروبا (إيطاليا واليونان وقبرص ومالطا)، من بينهم 130 ألفاً إلى إيطاليا، “بزيادة قدرها 83% مقارنة بنفس الفترة من عام 2022”.

أما بالنسبة لبلدان المغادرة، فبين مطلع العام و اوت  2023، حاول أكثر من 102 ألف مهاجر عبور البحر الأبيض المتوسط من تونس، و45 ألفا من ليبيا. وأكدت أنه من بين هذا العدد، تم إنقاذ 31 ألف شخص في البحر أو تم اعتراضهم وإنزالهم في تونس، و10600 في ليبيا. وفي إشارة إلى وفود أعداد كبيرة من المهاجرين مؤخرا إلى جزيرة لامبيدوسا الإيطالية، شدّدت المسؤولة على أن إيطاليا “لا تستطيع الاستجابة بمفردها لاحتياجات” هؤلاء المهاجرين.

وكرّرت مينيكديويلا دعوة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى “إنشاء آلية إقليمية لإنزال وإعادة توزيع” المهاجرين الواصلين عن طريق البحر، وهي قضية تثير خلافات بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

من جهته، ألقى السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا الذي طلب عقد هذا الاجتماع، باللوم على الاتحاد الأوروبي، مستنكرا مسؤوليته في “فخّ الموت” بالبحر الأبيض المتوسط. وقال السفير “لدينا انطباع أن الاتحاد الأوروبي يشنّ حربا غير معلنة ضد المهاجرين الذين يموتون لأنه ليس لديهم طريق آخر أكثر أمانا”.

وأضاف نيبينزيا أن “الاتحاد الأوروبي لا يهتم بقضية الهجرة إلا عندما يتعلق الأمر بالأوكرانيين”، معربا عن أسفه لأن المهاجرين الآخرين لا يتمتعون “بنفس المستوى من التضامن”. أما السفير الفرنسي نيكولا دو ريفيير، فقال إن روسيا “غائبة كما هو الحال دائما عندما يتعلق الأمر بالاستجابة بشكل ملموس للأزمات الإنسانية”، في إشارة إلى المساهمات الروسية في ميزانية المفوضية. وأضاف أن “وجود فاغنر في منطقة الساحل يساهم في عدم استقرار المنطقة، ما يغذي الإرهاب ويؤدي إلى نزوح السكان”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.