الرئيسيةفي العالم

حركة قطارات “غير مسبوقة” بين كوريا الشمالية وروسيا.. ما السر؟

واشنطن تقول إن بوتين وكيم في محادثات متقدمة بشأن مبيعات أسلحة إلى روسيا ـ صورة أرشيفية.
ارتفعت حركة القطارات بين كوريا الشمالية وروسيا بشكل كبير، عقب قمة عقدت مؤخرا بين الزعيم كيم جونغ أون والرئيس فلاديمير بوتين، مما يشير إلى “نقل محتمل” لأسلحة بين البلدين، وفق “مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية” ومقرّه واشنطن.وذكرت خلية “بيوند باراليل” التي أنشأها مركز الدراسات، والمخصصة لشبه الجزيرة الكورية، في تقرير نشر الجمعة، أن “صور الأقمار الاصطناعية عالية الدقة، كشفت عن ما لا يقل عن 70 عربة شحن في منشأة تومانغانغ للسكك الحديد الحدودية في كوريا الشمالية”.ويعتبر هذا العدد “غير مسبوق”، حتى عند مقارنته بمستويات ما قبل كوفيد. ولم تُشاهد أكثر من 20 عربة في محطة السكك الحديد خلال السنوات الخمس الماضية.ويخلص التقرير إلى أن زيادة الحركة “تشير على الأرجح إلى قيام كوريا الشمالية بتزويد روسيا بأسلحة وذخائر”، مضيفاً أن القماش المشمع الذي يغطي الحاويات “جعل من المستحيل التعرف بشكل قاطع على محتوياتها”.

الرحلة من موسكو إلى بيونغ يانغ
ماذا وراء “الطائرة الغامضة”؟.. رحلة بين روسيا وكوريا الشمالية تثير الشكوك
تثير طائرة عسكرية روسية هبطت في كوريا الشمالية في رحلة غير مجدولة هذا الأسبوع، مخاوف بشأن صفقات أسلحة بين موسكو وبيونغ يانغ، حسبما ذكرت وكالة “بلومبيرغ”.

ويأتي هذا التحليل بعد يوم من نقل شبكة “سي بي إس نيوز” الأميركية، عن مسؤول أميركي لم يذكر اسمه، قوله إن كوريا الشمالية “بدأت في نقل مدفعية إلى روسيا، لاستخدامها في حربها في أوكرانيا”.وفي سبتمبر الماضي، أثار لقاء مباشر بين بوتين وكيم قلقا واسعا بين حلفاء كييف، من احتمال ابرام صفقة أسلحة.وكوريا الشمالية، التي اتهمتها الولايات المتحدة في وقت سابق بتزويد مجموعة فاغنر الروسية المسلحة بقذائف، من كبار مصنّعي الأسلحة التقليدية.ومن المعروف أن بيونغ يانغ تمتلك مخزونات كبيرة من المعدات الحربية العائدة للحقبة السوفيتية، وإن كانت حالتها غير معروفة.وكثفت روسيا إنتاج القذائف هذا العام إلى 2,5 مليون قذيفة متوقعة. لكن محللين يقولون إن ذلك “قد لا يفي باحتياجاتها في ميدان المعارك”.وتطلق القوات الروسية نحو 60 ألف طلقة يوميا، وفق أرقام أوكرانية.

وكالة: بوتين وكيم ينقلان العلاقات العسكرية إلى “ذروة جديدة”
ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، ناقش مسائل عملية لتعزيز التعاون العسكري مع وزير الدفاع الروسي فيما وصفته بيونغ يانغ بأنه “ذروة جديدة” للعلاقات الثنائية.

وفيما أكدت روسيا عدم التوقيع على أي اتفاقيات خلال زيارة كيم، قال بوتين إنه رأى “احتمالات” لتعاون عسكري.والبلدان حليفان تاريخيان، ويخضع كل منهما لعقوبات دولية. وفُرضت العقوبات على موسكو على خلفية غزوها لأوكرانيا، وعلى بيونغ يانغ على خلفية تجاربها لأسلحة نووية.وسبق أن قال البيت الأبيض إن “أي صادرات أسلحة من كوريا الشمالية إلى روسيا، من شأنها أن تنتهك عدة قرارات لمجلس الأمن الدولي، من بينها قرارات تبنتها روسيا نفسها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.