في العالم

قالة مسؤول بريطاني بعد رفضه الحرب على غزة.. وجَّه رسالة لـ”سوناك” لوقف “العقاب الجماعي” للفلسطينيين

كشفت صحيفة الغارديان البريطانية، الإثنين 30 أكتوبر 2023، عن إقالة نائب بريطاني (من حزب المحافظين) من منصبه الحكومي؛ بعد أن خالف توجهات الحزب ودعا رئيسَ الوزراء ريشي سوناك علناً إلى دعم وقف دائم لإطلاق النار في غزة.

الصحيفة قالت في تقريرها: “تم فصل بول بريستو من منصبه كمساعد وزاري في وزارة العلوم والابتكار والتكنولوجيا يوم الإثنين، بعد أن كتب إلى رئيس الوزراء للدعوة إلى إنهاء الأعمال العدائية بين إسرائيل وحماس لإنقاذ الأرواح“.

مسؤول بريطاني يدعو لوقف الحرب على غزة

كما دعا بول بريستو، “سوناك” إلى وقف القتال في غزة للسماح بوصول مزيد من المساعدات الإنسانية بأمان إلى أولئك الذين ليس لديهم طعام أو ماء أو دواء، لكنه لم يصل إلى حد الضغط من أجل وقف كامل لإطلاق النار.

وقال “بريستو” إنه أُقيل لأن تعليقاته “لم تكن متسقة مع مبادئ المسؤولية الجماعية”، وهو أول نائب على جانبي مجلس العموم يفقد وظيفته بسبب الدعوة إلى إنهاء الأعمال العدائية.

وفي رسالة من صفحتين إلى رئيس الوزراء، قال بريستو إن المدنيين الفلسطينيين في غزة يواجهون “عقاباً جماعياً” نتيجة للحصار الإسرائيلي والغارات الجوية في أعقاب هجوم حماس في 7 أكتوبر/، والذي أودى بحياة أكثر من 1400 إسرائيلي.

وكتب: “وقف إطلاق النار الدائم من شأنه أن ينقذ الأرواح ويسمح بمواصلة وصول المساعدات الإنسانية إلى الأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إليها“.

إقالة مسؤول بريطاني بسبب رفضه حرب غزة

في تعليقات أخرى بصفحته على فيسبوك، قال بريستو: “الفلسطينيون العاديون ليسوا حماس. أجد صعوبة في رؤية كيف أصبحت إسرائيل أكثر أماناً بعد مقتل الآلاف من الفلسطينيين الأبرياء. ويجب ألا يتعرضوا لعقوبات جماعية بسبب جرائم حماس“.

من جهة أخرى، اعتبرت وزيرة الداخلية البريطانية، سويلا برافرمان، الإثنين، أن المظاهرات المؤيدة لفلسطين في العاصمة لندن “مسيرات كراهية“.

تصريح برافرمان جاء بعد اجتماع مجلس الوزراء الطارئ في لندن، برئاسة رئيس الوزراء ريشي سوناك، لمناقشة تأثير الصراع الإسرائيلي الفلسطيني على المجتمعات في البلاد. وأشارت إلى مشاركة عشرات الآلاف في مسيرات بعد اندلاع الصراع في 7 أكتوبر/ 2023.

وقالت: “في رأيي، هناك طريقة واحدة فقط لتعريف هذه المسيرات، بأنها مسيرات كراهية”. وأوضحت أن الحكومة البريطانية تراجع القوانين المتعلقة بالتظاهرات، وقالت: “إذا كنا بحاجة إلى تغيير القوانين، كما فعلنا العام الماضي لمنع الاحتجاجات، فلن أتردد في اتخاذ الإجراءات“.

وفي بيان صادر عن الوزيرة البريطانية في 11 أكتوبر/ 2023، ذكرت فيه أن “التلويح بالعلم الفلسطيني قد لا يكون قانونياً“.

ورغم تصريحها ذلك، يشارك المتظاهرون في مسيرات أسبوعية يرفعون فيها عشرات الآلاف من الأعلام الفلسطينية، تضامناً مع سكان قطاع غزة.​​​​​​​

ومنذ 24 يوماً، يشن الجيش الإسرائيلي غارات مكثفة على الأحياء السكنية بغزة، قُتل فيها أكثر من 8306 بينهم 3457 طفلاً، وتسبب بإصابة 21048 شخصاً، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.