سبور

الاتحاد الألماني لكرة القدم يقترب من بيع حقوق بث بمليار يورو

تطلق الجهة المشرفة على شؤون كرة القدم الألمانية للمحترفين محاولة ثالثة لبيع حصة في الحقوق الإعلامية للدوري تصل قيمتها إلى مليار يورو (1.1 مليار دولار) لمستثمري الملكية الخاصة، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

ستصوت الأندية الـ36 في الدرجتين الأولى والثانية في منتصف ديسمبر على ما إذا كانت ستعقد مزاداً لبيع الحصة أم لا، حسبما قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأن المعلومات خاصة. قرر المجلس الإشرافي والمجلس الرئاسي للاتحاد الألماني لكرة القدم “دويتشه فوسبال ليغا” (DFL Deutsche Fussball Liga) يوم الثلاثاء إجراء التصويت، وفقاً للأشخاص المطلعين على الأمر.

فشل اقتراح سابق في ماي في الحصول على أغلبية الثلثين اللازمة من الأندية. في تلك المحاولة، كانت شركات الاستحواذ “سي في سي كابيتال بارتنرز” (CVC Capital Partners) و”بلاك ستون” (Blackstone) و “أدفنت إنترناشيونال” Advent) International) من بين الأطراف المهتمة التي قدمت ما يصل إلى 1.85 مليار يورو للاستحواذ على حصة 12.5% في شركة تابعة تدير حقوق البث في الدوري الألماني.

يُرجح أن تستخدم الرابطة مزاداً عكسياً هذه المرة، وتسأل شركات الملكية الخاصة عن حجم الحصة التي ستسعى إلى الاستحواذ عليها من خلال استثمار يصل إلى مليار يورو في الكيان، حسبما قال الأشخاص، مضيفين أن مثل هذه الحصة يجب أن تقل عن 10%.

ولم يتسن على الفور الاتصال بممثل الاتحاد الألماني للتعليق.

قد تعزز هذه العملية الموارد المالية للرابطة فضلاً عن ظهورها لدى المستثمرين.

وأشارت المصادر إلى أنه يمكن القيام بأي جهد متجدد، شرط استخدام الأموال التي يتم جمعها في المقام الأول من قبل الدوري لبناء منصة بث وليس لدفع تعويضات للأندية.

ومن شأن إلغاء توزيعات الأرباح الخاصة أن يعالج انتقادات الأندية الأصغر حجماً وخاصة في دوري الدرجة الثانية التي كانت قلقة من أنها ستستفيد بشكل غير متناسب. ستظل الأندية تتلقى تعويضاً مالياً عن التخلي عن نسبة صغيرة من حقوق البث.

حسب المصادر، يجب أن يتم الانتهاء من بيع الحصة في وكالة البث الخاصة بالدوري الألماني لكرة القدم قبل شهر أبريل بكثير، عندما يبدأ بيع حقوق البث الدولية والمحلية لمواسم 2025-2026 حتى 2028-2029.

فسخ الاتحاد الألماني لكرة القدم في عام 2021 صفقة محتملة لبيع حصة في كيان يدير حقوق البث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.