سبور

من هو المغربي الذي قاد منتخب الأردن إلى إنجاز تاريخي؟

تمكن المدرب المغربي، الحسين عموتة، من قيادة المنتخب الأردني إلى تحقيق إنجاز تاريخي، وذلك بعد أن وصل فريق “النشامى” إلى نهائي كأس أمم آسيا لكرة القدم لأول مرة بتاريخ مشاركاته في هذه البطولة القارية العريقة.

وقبل ذلك، استطاع عموتة أن يحقق إنجازا آخر، حيث وصل بـ”رفاق موسى التعمري” لأول مرة إلى المربع الذهبي في تاريخ البطولة الآسيوية، إثر تجاوز عقبة طاجيكستان بهدف نظيف في دور الربع نهائي.

وعن تأهل “النشامى” للنهائي الحلم، قال عموتة في تصريحات صحفية: “أنا سعيد، أسعد مدرب في القارة أو ربما في العالم، لأنه يوم تاريخي بالنسبة لنا، وأنا دائماً أؤمن أنه (الإنجاز) عمل جماعي”.

وأضاف: “كل الشكر والتقدير للاعبين الذين قدّموا مستوى عالٍ. الخصم لم يكن سهلاً لكننا آمنا أن لدينا حظوظاً.. تسجيل هدفين أمام كوريا الجنوبية ليس بالأمر السهل”، بحسب وكالة فرانس برس.

وعن أهمية هذا الإنجاز مقارنةً بالألقاب التي حققها سابقاً، قال: “كل الإنجازات مهمّة لأنها تأتي دائماً بالصعوبة والعمل الجاد والضغط. أظن أن إنجاز اليوم ممتاز باعتبار أنه قاريّ، لكن أظن أن الأهم في كل الإنجازات هو أن تحصد المجهود الذي قمت به أنت والمجموعة”.

مسيرة مميزة

ولد عموته في 24 أكتوبر 1969 بمدينة الخميسات في المغرب، وذلك قبل أن يبدأ مسيرته الرياضية مع نادي اتحاد الخميسات عام 1988.

بانتصار صاعق.. الأردن يبلغ نهائي كأس آسيا للمرة الأولى

وبعدها انضم إلى نادي الفتح الرياضي، وقضى معه 6 سنوات، وتمكن وقتها من الفوز ببطولة الدوري المغربي مرتين في عامي 1993 و1994.

كما حقق لقب هداف الدوري المغربي مع نادي الفتح الرياضي سنة 1994. ثم انتقل النجم المغربي إلى نادي السد القطري عام 1997، حيث توج معه بلقب بالدوري وبكأس الأمير وكأس ولي العهد.

وتمكن عموته في ذلك الموسم من تحقيق لقب هداف الدوري.

وفي عام 1992 شارك مع المنتخب المغربي في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية، التي أقيمت في مدينة برشلونة الإسبانية.

وبدأ عموته  مسيرته التدريبية بتدريب ناشئي نادي اتحاد الخميسات سنة 2003.

في إنجاز تاريخي.. “النشامى” في مربع الذهب بكأس آسيا
رأسية أردنية اصطدمت باللاعب الطاجيكي فاهادات هانونوف ليسجل هدفا في مرماه

وفي 2011، أصبح المدير الرياضي لنادي السد القطري، قبل أن يتم تعيينه بديلاً للمدرب خورخي فوساتي في سنة 2012.

وفي 2017، تعاقد عموته مع نادي الوداد الرياضي لمدة موسم ونصف، حيث حقق معه لقبي الدوري المغربي ودوري أبطال أفريقيا.

وفي ديسمبر 2019، تم تعيينه مدربا للمنتخب المغربي للمحليين (اللاعبون غير المحترفين خارج البلاد)، وقد حقّّق معه بطولة كأس أمم أفريقيا للمحليين عام 2020، التي أُقيمت بالكاميرون.

وخلال الفترة بين ماي وجوان  2023، قاد عموتة نادي الجيش الملكي كمشرف فني في آخر 5 مباريات من الدوري، وذلك لأن قوانين الاتحاد المغربي لكرة القدم تمنع تدريب فريقين في الدوري، خلال الموسم نفسه.

واستطاع عموته من خلال منصبه أن يحقق مع نادي الجيش الملكي لقب الدوري المغربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.