الرئيسيةشؤون عربية

تسريبات لرد حماس على اتفاق الهدنة المطروح

نشرت وكالة رويترز تفاصيل حول رد حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، على الخطة التي قدمها الوسطاء القطريون والمصريون والأميركيون، والتي من شأنها إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة ووقف للعمليات العسكرية المستمرة منذ 7 أكتوبر.

واقترحت حماس خطة لوقف إطلاق النار من ثلاث مراحل، تقوم بموجبها الحركة الفلسطينية المصنفة على قائمة الإرهاب الأميركية، بتبادل الرهائن الإسرائيليين الذين تم اختطافهم في 7 أكتوبر، بسجناء فلسطينيين.

وأفادت المسودة، بحسب رويترز، بأن رد حماس على جهود الوساطة لوقف إطلاق النار، يقترح “مرحلة أولى مدتها 45 يوما لتبادل السجناء الفلسطينيين والإفراج عن بعض الرهائن الإسرائيليين من غير العسكريين، وتسليم المساعدات الإنسانية”.

وتسمح المرحلة الأولى التي تقترحها حماس، بـ”إعادة بناء المستشفيات ومخيمات اللجوء في غزة، وخروج القوات البرية الإسرائيلية من المناطق السكنية”.

كما تطالب الحركة الفلسطينية بـ “تأمين إعادة إعمار غزة وضمان الانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية وتبادل الجثث والرفات”، وفقا لمسودة من الوثيقة اطلعت عليها رويترز.

وتقترح حماس أيضا إجراء “محادثات غير مباشرة مع إسرائيل في المرحلة الأولى، لإنهاء العمليات العسكرية واستعادة الهدوء التام”، وفق رويترز.

وبحسب المسودة، فإن حماس تقترح “مرحلة ثانية يتم فيها إطلاق سراح جميع الرهائن الإسرائيليين، مقابل عدد معين من السجناء الفلسطينيين، وانسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من غزة”.

أما المرحلة الثالثة المقترحة، “فمدتها 45 يوما، يتم فيها تبادل الرفات والجثث”.

وكان رئيس الوزراء القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، قد أعلن خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الثلاثاء، في العاصمة الدوحة “تلقي رد من حركة حماس بشأن اتفاق الإطار يتضمن ملاحظات، وهو في مجمله إيجابي”.

وأضاف أنه “متفائل”، لكنه رفض مناقشة رد حماس بالتفصيل نظرا إلى “الظروف الحساسة”.

ولاحقا أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، أن جهاز الاستخبارات “الموساد” يدرس ردّ حماس على مقترح التهدئة.

وقال مكتب نتانياهو في بيان، إن “الوسيط القطري أبلغ الموساد برد حماس. يجري المسؤولون المعنيون بالمفاوضات تقييما لتفاصيل (هذا الرد) بتمعّن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.