شؤون عربية

قطر ستعلن عن بداية وقف اطلاق النار خلال ساعات

إسرائيل دمرت غزة بغارات غير مسبوقة/رويترز

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، الخميس 23 نوفمبر 2023، إن إعلان موعد بدء سريان الهدنة الإنسانية في قطاع غزة سيكون خلال الساعات القادمة، مشيراً إلى أن المحادثات بشأن الخطة التنفيذية لاتفاق الهدنة تسير بشكل إيجابي. 

وأكد المسؤول القطري أن العمل مستمر مع حماس وإسرائيل، بالإضافة إلى الشركاء في القاهرة وواشنطن لضمان سرعة بدء الهدنة.

 

 

الاحتلال يؤجل بدء الهدنة 

يأتي تعليق قطر بعد أن أعلن رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي، أن إطلاق سراح الأسرى لدى “حماس” في غزة لن يبدأ قبل الجمعة 24 نوفمبر 2023، بعدما كان الحديث يدور عن بدء صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة “حماس” بقطاع غزة صباح الخميس 23 نوفمبر/تشرين الثاني.

وفجر الأربعاء 22نوفمبر   أعلنت وزارة الخارجية القطرية التوصل لاتفاق هدنة إنسانية في قطاع غزة، بين إسرائيل و”حماس” بوساطة مشتركة مع مصر والولايات المتحدة.

فيما خرج هنغبي، في وقت متأخر من الليل، في بيان، قال فيه إن “المفاوضات من أجل إطلاق سراح المختطفين تتقدم وتستمر طوال الوقت، سيبدأ إطلاق سراح المختطفين حسب الاتفاق الأصلي بين الأطراف، (لكن) ليس قبل يوم الجمعة”.

من جانبها، نقلت قناة “كان” التابعة لهيئة البث الإسرائيلية الرسمية عن مسؤول بمكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قوله: “لم يقل أحدٌ أنه سيكون هناك إطلاق سراح للمختطفين الخميس إلا في وسائل الإعلام”.

وأضاف: “كما ورد في وسائل الإعلام أن إسرائيل حصلت على قائمة بأسماء المفرج عنهم، لكن هذا لم يحدث في الحقيقة”، وتابع: “لذا علينا أن نوضح أنه ليس من المقرر إطلاق سراحهم قبل يوم الجمعة، لأن عائلات المختطفين في حالة من عدم اليقين الشديد”.

ونقلت “كان” عن مسؤول سياسي مطلع على التفاصيل لم تسمه، قوله: “لا يبدو في هذه المرحلة أن الصعوبات ستؤدي إلى انفجار المحادثات، بل إلى تأخير التوقيع. حماس لم توقع بعد”.

وفي وقت سابق من مساء الأربعاء، قالت هيئة البث الإسرائيلية إن التحركات لإطلاق سراح الأسرى في قطاع غزة، ستبدأ عند الساعة العاشرة صباحاً بالتوقيت المحلي من كل يوم.

غزة الاحتلال أسرى فلسطينيين
احتلال عنيف للاحتلال الإسرائيلي على مناطق متفرقة في قطاع غزة/رويترز

وأوضحت نقلاً عن مسؤول سياسي لم تسمه، أنه “من المحتمل أن يستمر وقف إطلاق النار في المعارك أكثر من أربعة أيام، يتم خلالها إطلاق سراح عدد أكبر من المختطفين”.

ولدى “حماس” نحو 242 إسرائيلياً أسرتهم في 7 أكتوبر الماضي، خلال هجوم نفذته على مستوطنات “غلاف غزة”، فيما تعتقل إسرائيل في سجونها نحو 7 آلاف أسير فلسطيني، بينهم 200 طفل و78 سيدة ومئات المرضى والجرحى.

ومنذ 7 أكتوبر يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة، خلّفت أكثر من 14 ألفاً و532 شهيداً فلسطينياً، بينهم أكثر من 6 آلاف طفل و4 آلاف امرأة، فضلاً عن أكثر من 35 ألف مصاب، أكثر من 75% منهم أطفال ونساء، وفقاً للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.