الرئيسيةشؤون عربية

بنك إسرائيلي يجمّد حساب “الأونروا”.. والاتحاد الأوروبي يحذّر من تداعيات كارثية لوقف تمويل الوكالة

قرر بنك “لئومي” الإسرائيلي، الأحد، 4فيفري  2024 تجميد حساب وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في أعقاب الادعاءات بتورط الوكالة الأممية بأحداث السابع من أكتوبر/ 2023 وفق إعلام عبري.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” (خاصة) إن البنك (خاص تمتلك إسرائيل %14 من أسهمه) “اتخذ هذا القرار غير المعتاد في أعقاب التقارير التي تحدثت عن تورط أونروا في الهجوم ضد إسرائيل في 7 أكتوبر.

بنك إسرائيلي يجمّد حساب الأونروا

أعلن البنك عن القرار في رسالة بعث بها إلى (أونروا)، مشيراً فيها إلى أن القرار “اتخذ جراء ازدياد تدفق الأخبار المتعلقة بأنشطة الأونروا التي نشرت في الأيام الأخيرة، ووجود اشتباه حقيقي في استخدام غير قانوني لأموال الوكالة ضد إسرائيل”، وفق الصحيفة.

ويدعي البنك أنه “لاحظ مؤخراً عدداً كبيراً من الأنشطة المالية غير العادية للوكالة عبر البنك”، بحسب الصحيفة.

الأونروا
الاحتلال يسعى لإنهاء عمل الأونروا في قطاع غزة بعد الحرب/ الأناضول

وحتى 30  جانفي  2024 قررت 18 دولة والاتحاد الأوروبي تعليق تمويلها لـ”أونروا”، بناء على مزاعم إسرائيل بمشاركة 12 من موظفي الوكالة في هجوم “حماس” في 7 أكتوبر/2023 على مستوطنات إسرائيلية في محيط قطاع غزة.

وحسب “يديعوت أحرونوت” فإن بعض هذه الأموال يتم تحويلها أيضاً إلى الوكالة الأممية هي عبر حسابات بنكية في إسرائيل.

وتأسست “أونروا”، بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئين في مناطق عملياتها الخمس، الأردن، وسوريا، ولبنان، والضفة الغربية، وقطاع غزة، حتى التوصل إلى حل عادل لمشكلتهم.

تحذيرات من مجاعة في غزة

في سياق متصل، قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن وقف التمويل عن وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) سيعرّض حياة مئات الآلاف للخطر.

وجاءت التصريحات وسط مزاعم عن ضلوع بعض موظفي الوكالة في الهجمات التي شنتها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على إسرائيل في السابع من أكتوبر/

حماس
مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل – رويترز

وأوقفت عدة دول، منها الولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا، تمويلها مؤقتاً للأونروا التي فصلت عدداً من موظفيها المقدر عددهم بالآلاف، بعد أن أجرت تحقيقاً معهم.

وقالت الأونروا إنها ستضطر على الأرجح لوقف عملياتها في الشرق الأوسط، وليس فقط في غزة، بحلول نهاية  فيفري  الجاري إذا ظل تمويلها معلقاً.

وقال بوريل في منشور على مدونة: “وقف تمويل الأونروا سيكون (إجراء) غير مناسب وخطيراً”.

نقص مياه الشرب في غزة

في الوقت نفسه حذرت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، الأحد، من “موت عدد أكبر من سكان قطاع غزة بسبب نقص المياه الصالحة للشرب، وانتشار الأمراض”. جاء ذلك في تدوينة نشرتها الوكالة الأممية على حسابها عبر منصة “إكس”.

وقالت: “لقد قامت فرقنا بتسليم ما يقرب من 20 مليون لتر من المياه لسكان غزة، لكن هذا لا يكفي لتلبية الاحتياجات”. وتوقعت أونروا “موت عدد أكبر من أهالي غزة، بسبب نقص المياه الصالحة للشرب، وانتشار الأمراض”.

إرسال مساعدات إلى غزة/الأناضول

واختتمت الوكالة الأممية بالقول إن “الظروف غير إنسانية، ويكافح سكان غزة من أجل البقاء دون أي من الأساسيات”.

وخلفت الحرب على قطاع غزة، حتى الأحد، 27 ألفاً و365 شهيداً و66 ألفاً و630 مصاباً، معظمهم أطفال ونساء، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في “دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.