في العالم

السنغال.. تأجيل الانتخابات الرئاسية للمرة الأولى منذ 6 عقود

أعلن الرئيس السنغالي ماكي سال، أنه ألغى مرسوماً كان قد حدد بموجبه موعد الانتخابات الرئاسية في 25  فيفري ، وذلك بعد تشكيل لجنة برلمانية تحقق مع قاضيين عضوين في المجلس الدستوري يُشَكَّك في نزاهتهما بشأن ملف الانتخابات.

وقال سال في خطاب للأمة، السبت: “وقعت مرسوماً في الثالث من فبراير يلغي مرسوم” 26 نوفمبر 2023، والذي يحدد موعد الانتخابات الرئاسية في 25 فبفري 2024. 

وعزا قراره للتحقيق مع القاضيين، فيما جاء إعلانه قبل بضع ساعات من بدء الحملة الانتخابية للاقتراع الرئاسي.

حوار وطني مفتوح

وأضاف الرئيس السنغالي: “سأطلق حواراً وطنياً مفتوحاً بهدف تهيئة الظروف لإجراء انتخابات حرة وشفافة وشاملة”.

وللمرة الأولى منذ عام 1963 تؤجل الانتخابات الرئاسية في السنغال. وعلى إثر إعلان تأجيل الانتخابات الرئاسية، استقال الوزير المكلف الأمانة العامة للحكومة عبد اللطيف كوليبالي. وأعلن في بيان أنه يستعيد بذلك “حريته الكاملة”.

وأكد أنه يغادر الحكومة ليتمكن من الدفاع عن آرائه وقناعاته السياسية، مضيفاً: “هذه الحرية ضرورية بالنسبة إليّ في هذه الفترة”.

وكان كوليبالي صحافياً معروفاً في السابق، وهو شقيق أحد القضاة المشتبه بتورطهم بالفساد في القضية التي استند إليها الرئيس سال لتأجيل الانتخابات.

وقال كوليبالي: “بعدما أطلعت بعناية شديدة على الخطاب الموجه إلى الشعب السنغالي، اتخذت قراراً بمغادرة الحكومة”.

زعيم معارض: “خيانة عظمى”

من جهته، اعتبر تييرنو الحسن سال وهو زعيم حزب معارض، في منشور على منصة “إكس” أن خطوة الرئيس ترقى إلى “خيانة عظمى بحق الجمهورية”.

وجاء في منشور على “فيسبوك” للمالك أندياي، وهو متحدّث سابق باسم حزب معارض تم حلّه “ليس هذا إرجاء للانتخابات، بل إلغاء صريح” لها.

ويأتي قرار تأجيل الانتخابات إثر خلاف بين البرلمان والمحكمة الدستورية بشأن رفض مرشحين.

وأصدر المجلس الدستوري السنغالي الشهر الماضي لائحة نهائية بأسماء عشرين مرشّحا للانتخابات الرئاسية التي كانت مقررة في 25 فيفري  من دون أن تضمّ أبرز معارضَين للنظام وهما عثمان سونكو المسجون منذ  جويلية 2023، وكريم واد نجل الرئيس السابق عبدالله واد. كما استبعد المجلس الدستوري عشرات المرشحين الآخرين.

ودعا أنصار واد في البرلمان إلى إجراء تحقيق برلماني بشأن تحيّز قاضيين في المحكمة الدستورية، ووافق البرلمان على الاقتراح في 31 جانفي ، بدعم من بعض أعضاء حزب سال.

ومُنع واد من الترشح؛ لأنه يحمل الجنسية الفرنسية. وندد بالقرار ووصفه بأنه “فاضح”.

وكان كريم واد المولود في فرنسا من أب سنغالي وأمّ من أصول فرنسية، تخلّى عن جنسيته الفرنسية، غير أن الخطوة لم تتوافق مع مهل تقديم الترشيحات.

تزامناً، أُوقفت المرشحة روز ورديني، الجمعة، بتهمة إخفاء جنسيتها الفرنسية بحسب مصادر قضائية، وهي واحدة من امرأتين فقط في لائحة المرشحين المعتمدة.

رد أميركي وإفريقي

ومساء السبت، حضّت وزارة الخارجية الأميركية السنغال على “الإسراع” في تحديد موعد جديد للانتخابات الرئاسية.

وحضّت الولايات المتحدة عبر مكتب شؤون إفريقيا في وزارة الخارجية “كل المشاركين في العملية الانتخابية في السنغال على الانخراط سلمياً في الجهد الهام للإسراع في تحديد موعد جديد وتهيئة الظروف لإجراء انتخابات حرة ونزيهة”.

فيما أعربت الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (ECOWAS – إيكواس) مساء السبت عن “قلقها” بعد تأجيل الانتخابات الرئاسية في السنغال، الدولة العضو فيها، ودعت الطبقة السياسية إلى الحوار.

وقالت “إيكواس” في بيان نشر على شبكات التواصل الاجتماعي، إن الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “تعرب عن قلقها إزاء الظروف التي أدت إلى تأجيل الانتخابات، وتدعو السلطات المختصة إلى تعزيز الإجراءات من أجل تحديد موعد جديد”. ودعت الطبقة السياسية إلى “إعطاء الأولوية للحوار”.

وكان سال حدّد موعد الانتخابات الرئاسية في 25 فيفري  بموجب مرسوم مؤرخ في 29 نوفمبر 2023، فيما تعهّد نهاية ديسمبر تسليم السلطة مطلع أفريل للرئيس المنتخب بعد انتهاء التصويت.

وفي جويلية  2023، أعلن الرئيس السنغالي الذي انتُخب عام 2012 لولاية مدتها سبع سنوات، وأعيد انتخابه عام 2019 لولاية ثانية مدتها خمس سنوات، عدم ترشحه لولاية جديدة. وعيّن الرئيس السنغالي في جانفي  رئيس وزرائه أمادو با مرشحاً لمعسكره في الانتخابات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.