في العالم

بايدن يتصل بنتانياهو وعباس

يتواصل التصعيد لليوم السادس على التوالي بين إسرائيل وحركة حماس، إذ شهد قطاع غزة، السبت، تطورا جديد أثار حفيظة أطراف عديدة بينها الولايات المتحدة بعدما دمر الجيش الإسرائيلي مبنى يضم مكاتب وكالة أسوشيتد برس الأميركية ووسائل إعلام أخرى في غزة.

وقال البيت الأبيض إنه أبلغ إسرائيل أن ضمان سلامة الصحافيين مسألة “بالغة الأهمية”. وكتبت المتحدثة باسم الرئاسة الأميركية جين ساكي في تغريدة “قلنا للإسرائيليين مباشرة أن ضمان سلامة الصحافيين ووسائل الإعلام المستقلة مسؤولية بالغة الأهمية”.

وعلى خلفية الحادث أجرى الرئيس الأميركي جو بايدن اتصالا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وفقا لبيان صادر عن مكتب نتانياهو.

وقال البيان إن رئيس الوزراء الإسرائيلي أكد للرئيس الأميركي أن إسرائيل بذلت قصارى جهدها لحماية المدنيين في حملة القصف المستمرة على غزة.

وأضاف نتايناهو أن “الدليل على ذلك هو أن الأبراج التي تضم مواقع إرهابية تم اخلاؤها من الأشخاص غير المتورطين قبل مهاجمتها”.

وأفادت مراسلة الحرة أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس تلقى هو الآخر اتصالا من الرئيس الأميركي جو بايدن تناول آخر التطورات في غزة.

وأعربت وكالة أسوشييتد برس عن “صدمتها وارتياعها” إثر تدمير الجيش الإسرائيلي للمبنى. وقال المدير التنفيذي للوكالة غاري برويت في بيان “هذا تطور مقلق للغاية. لقد تفادينا بصعوبة خسائر فادحة في الأرواح”، وأضاف أن “العالم سيكون أقل اطلاعا على ما يحدث في غزة بسبب ما جرى اليوم”.

وقصفت الطائرات الإسرائيلية،السبت، برج الجلاء في غزة، الذي يضم مكاتب صحفية عالمية منها وكالة “أسوشيتدبرس” وقناة “الجزيرة”، ما أدى إلى سقوط المبنى بالكامل.

وكان مالك المبنى المكون من 10 طبقات، قد كشف لوكالة “أسوشيتدبرس” أنه تلقى مكالمة من الجيش الإسرائيلي تحذره أن المبنى سيُستهدف.

في المقابل قال الجيش الإسرائيلي في بيان إن مبنى الجلاء كان يضم مقرا للمخابرات العسكرية التابعة لحماس، بالإضافة إلى مكاتب تستخدمها المنظمة المذكورة ومنظمة الجهاد الإسلامي.

وأوضح البيان أن الاستهداف شمل وحدة البحث والتطوير التابعة للمخابرات العسكرية لمنظمة حماس، المسؤولة عن عدد من الأعمال الإرهابية التي كانت تنفذ ضد دولة إسرائيل.

وأضاف البيان أن “الوحدة تتكون من مراكز معلومات تعتبر مصدرا في غاية الأهمية للمنظمة الإرهابية والتي تستخدم المعدات التكنولوجية الأكثر تطورا ضد إسرائيل”.

وعلى مدى أسبوع من الصراع الشرس يقول الجيش الإسرائيلي إن قصفه للمباني في غزة يستهدف ضرب أهداف تستخدمها حماس التي تدير القطاع.

وأطلق مسلحو حماس أكثر من ألفي صاروخ على إسرائيل في أحدث مواجهة. ويقول مسعفون فلسطينيون إن 139 شخصا على الأقل بينهم 39 طفلا قتلوا في غزة. وتتحدث إسرائيل عن مقتل تسعة بينهم طفلان.

وجاء تدمير المبنى، السبت، بعد يوم من وصول هادي عمرو مبعوث الرئيس الأميركي جو بايدن إلى إسرائيل وسط جهود دبلوماسية لاستعادة الهدوء وقبل اجتماع مجلس الأمن الدولي يوم الأحد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.