الرئيسيةشؤون عربية

حماس تعلن شرطها لمناقشة مصير الجنود الإسرائيليين لديها

عدد الرهائن الذين تحتجزهم حماس بلغ 210 شخصا بينهم عدد من العسكريين
عدد الاسرى  الذين تحتجزهم حماس بلغ 210 شخصا بينهم عدد من العسكريين
أعلنت حركة حماس، السبت، أنها لن تناقش مصير المحتجزين لديها من الجيش الإسرائيلي حتى تنهي إسرائيل هجومها على قطاع غزة.وقال أسامة حمدان المسؤول في حماس متحدثا من لبنان في مؤتمر صحفي أذاعه التلفزيون “موقفنا واضح ولا يزال يتعلق بتبادل العسكريين، ولا يتم الحديث فيه إلا بعد الانتهاء من العدوان على غزة” على حد وصفه.وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري أعلن في وقت سابق، السبت، أن أحدث المعلومات تشير إلى أن عدد” الرهائن “الذين تحتجزهم حماس منذ هجومها على إسرائيل في السابع من أكتوبر بلغ 210 شخصا، بينهم عدد من العسكريين.وأطلقت حماس، الجمعة، سراح رهينتين أميركيتين لـ”أسباب إنسانية” بعد جهود قطرية.

جوديث و ابنتها ناتالي رعنان زارتا إسرائيل للاحتفال بعيد ميلاد أم جوديث
الأميركيتان اللتان أفرجت عنهما حماس
وردت إسرائيل على أزمة” الرهائن” والهجوم الذي نفذه مسلحون من حماس في السابع من أكتوبر، بشن غارات جوية على غزة مما أسفر عن مقتل أكثر من أربعة آلاف شخص وقالت إنها ستعمل على تحرير المحتجزين مع القضاء على حماس. وتسبب الهجوم الذي نفذه مسلحو حماس في مقتل 1400 إسرائيلي.

وحشدت إسرائيل دباباتها وقواتها بالقرب من غلاف القطاع استعدادا لاجتياح بري متوقع، ودعت الفلسطينيين إلى إخلاء شمال غزة حيث تقول إن حماس تتحصن هناك.وتقول إسرائيل أيضا إنها لن تنهي حصارها الكامل للقطاع ما لم يُطلق سراح المحتجزين الإسرائيليين. 

وكانت قطر  أكدت  إطلاق سراح الرهينتين الأمريكيتين وقالت إنها “ستواصل الحوار مع إسرائيل وحماس على أمل إطلاق سراح كل الرهائن المدنيين من جميع الجنسيات”، حسبما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري في بيان.

وقال الأنصاري: “يأتي الاختراق اليوم بعد أيام كثيرة من الاتصالات المتواصلة مع جميع الأطراف المعنية”.

وأطلقت حركة “حماس” الفلسطينية، الجمعة، سراح رهينتين أمريكيتين، أم وابنتها، بحسب مصدر مطلع على المفاوضات ومصدر دبلوماسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.