Non classé

روسيا-إسرائيل: تل أبيب تستدعي سفير روسيا للاحتجاج والبحث عن اسرائيليين في مطار داغستان

وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين – رويترز

استدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الأحد 29 أكتوبر 2023، سفير روسيا في تل أبيب، أناتولي فيكتوروف، للاحتجاج على زيارة وفد حركة “حماس” إلى موسكو، الخميس.

وقالت الوزارة في بيان: “أوضحت نائبة مدير قسم أوراسيا في وزارة الخارجية، السفيرة سيمونا هالبرين، للسفير الروسي، أن إسرائيل تنظر بخطورة إلى عدم وجود إدانة واضحة وصريحة، من جانب موسكو لمنظمة حماس”.

وأشار البيان إلى أن هالبرين أعربت عن استيائها من “سلوك روسيا في المنظمات الدولية”.

وتابع: “إن استضافة قادة حماس، المسؤولين بشكل مباشر عن الهجوم الذي وقع في 7 أكتوبر وعن اختطاف الرهائن وإراقة دماء أكثر من 1400 إسرائيلي على أيديهم، ينقل رسالة شرعية للإرهاب ضد الإسرائيليين”.

والخميس، أكدت الخارجية الروسية، وصول وفد من حركة “حماس” إلى موسكو.

وأشار المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إلى أن جدول زيارة وفد حماس إلى موسكو “لا يشمل أي اتصالات مع الكرملين”، لكن الوفد التقى مع مسؤولين من الخارجية الروسية، ونائب وزير الخارجية الإيراني علي باقري.

وفي 11 أكتوبر الجاري، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كلمة ألقاها خلال منتدى “أسبوع الطاقة الروسي”، إن إسرائيل “كانت قد استولت على بعض الأراضي الفلسطينية الأصلية باستخدام القوة العسكرية”.

ويتزامن استدعاء السفير الروسي، مع اليوم الـ23 على التوالي، الذي يشن فيه الجيش الإسرائيلي غارات مكثفة على غزة، حيث قتل إجمالاً 8005 فلسطينيين، بينهم 3324 طفلاً و2062 سيدة و460 مسناً، بحسب وزارة الصحة. كما قتل 114 فلسطينياً في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر الجاري، وفقاً لوكالة الأنباء الرسمية (وفا).

فيما قتلت حركة “حماس” أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، وفقاً لوزارة الصحة الإسرائيلية. كما أسرت ما لا يقل عن 230 إسرائيلياً، بينهم عسكريون برتب رفيعة.

إسرائيل تطالب روسيا بحماية مواطنيها في أحد مطارات داغستان.. مؤيدون لفلسطين اقتحموه وطالبوا بطرد اليهود

وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين – رويترز

حثت إسرائيل السلطات الروسية الأحد 29 أكتوبر/2023 على حماية الإسرائيليين واليهود في المناطق الواقعة تحت ولايتها في أعقاب تقارير إعلامية عن احتمال تعرضهم لأعمال “انتقامية” من جانب محتجين مؤيدين للفلسطينيين في جمهورية داغستان‭‭ ‬‬الروسية.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية في القدس أن السفير الإسرائيلي لدى موسكو يعمل مع السلطات الروسية لضمان سلامة الإسرائيليين واليهود. وأضاف البيان أن “دولة إسرائيل تنظر إلى المحاولات التي تستهدف إيذاء المواطنين الإسرائيليين واليهود في أي مكان على أنها أمر خطير”.

محتجون في داغستان يحاصرون مطاراً به إسرائيليون

في حين بثت وسائل إعلام إسرائيلية لقطات من مطار محج قلعة في داغستان تظهر عشرات الشبان الغاضبين بسبب حرب غزة وهم يقتحمون المدرج بحثا عن ركاب رحلة قادمة من تل أبيب.

وجاء في بيان وزارة الخارجية “تتوقع إسرائيل من سلطات إنفاذ القانون الروسية حماية جميع المواطنين الإسرائيليين واليهود، أياً كانوا، واتخاذ إجراءات صارمة ضد مثيري الشغب وضد التحريض الجامح الموجه ضد اليهود والإسرائيليين”.

من جهة أخرى قالت هيئة الطيران الروسية (روسافياتسيا) إن قوات الأمن أخلت مطار محج قلعة من جميع المواطنين غير المصرح لهم بدخوله اعتباراً من الساعة 1920 بتوقيت غرينتش.

كان سكان محليون في محج قلعة بجمهورية داغستان الروسية قد اقتحموا مطاراً في المدينة، في محاولة لمهاجمة أي يهودي أو إسرائيلي وصل على متن رحلة جوية من تل أبيب يوم الأحد، وفقاً لتقارير وسائل إعلام روسية.

وأظهرت لقطات من مكان الحادث تمت مشاركتها على قنوات Telegram المحلية المقتحمون وهم يهتفون “الله أكبر” ويوقفون السيارات من أجل التحقق من وثائق الركاب للتأكد من أنهم ليسوا إسرائيليين أو يهود.

ويمكن أيضاً رؤية المقتحمين وهم يحملون الأعلام الفلسطينية أثناء ركضهم في المطار وكذلك وهم يصلون إلى الطائرات على المدرج. ولم يتم تسجيل تدخل قوات الأمن الروسية وسط أعمال العنف.

كذلك وفي خاسافيورت، الواقعة أيضاً في داغستان، تجمع متظاهرون في فندق ورد أن الإسرائيليين الذين فروا من القتال يقيمون فيه، مع دخول بعضهم إلى الفندق ولم يغادروه إلا بعد التأكد من عدم وجود إسرائيليين في الفندق.

وذكرت قناة “ChP Dagestan” على “تليغرام” أن الاقتحامات في خاسافيورت بدأت بعد رؤية “شخص يشبه مواطناً إسرائيلياً” يسير بالقرب من الفندق.

موسكو تعلن تعهد حماس بالإفراج عن 8 من الأسرى لديها يحملون الجنسية الروسية

 

نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف – رويترز

أعلن نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف السبت 28 أكتوبر 2023، أن ممثلي حركة حماس وعدوا بالاستجابة لطلب روسيا بالإفراج عن ثمانية أسرى لدى المقاومة في غزة يحملون الجنسية الروسية.

ونقل موقع “RT” الإخباري الروسي عن بوغدانوف قوله: “قدمنا خلال اللقاء في موسكو قائمة بأسماء ثمانية أشخاص، رهائن روس، ووعدونا بالاستجابة والمساعدة في العثور عليهم واتخاذ التدابير المؤدية إلى إطلاق سراحهم”.

من جانبه، أكد عضو المكتب السياسي لحركة “حماس” موسى أبو مرزوق، أن الحركة تنظر إلى طلبات روسيا بخصوص المحتجزين الحاملين لجنسيتها بإيجابية أكبر مراعاةً لطبيعة العلاقة مع موسكو.

وقال أبو مرزوق إن “دعوة قيادة الحركة لزيارة موسكو رسالة للعالم كله بأن روسيا تعتبر “حماس” حركة تحرر وطني وليس حركة إرهابية”، مشيراً إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “أنصف مشكوراً حركة “حماس” ونضال الشعب الفلسطيني وحماها سياسياً في مجلس الأمن والأمم المتحدة”.

كان ممثلو حركة حماس الفلسطينية قد قاموا بزيارة إلى موسكو، حيث التقوا مع بوغدانوف، وهو ما أثار حفيظة الاحتلال الذي طالب موسكو بطردهم فوراً.

قال الناطق باسم كتائب القسام “أبو عبيدة” مساء السبت إن “العدد الكبير من أسرى العدو لدينا ثمنه تبييض كافة السجون من كافة الأسرى الفلسطينيين”.

وأشار أبو عبيدة في خطاب مصور إلى أن “اتصالات جرت في ملف الأسرى وكانت هناك فرصة للوصول إلى صيغة اتفاق لكن الاحتلال ماطل”.

وتنفذ إسرائيل منذ 3 أسابيع عملية عسكرية في قطاع غزة، أطلقت عليها اسم “السيوف الحديدية”، دمرت أحياء بكاملها، وأسقطت 7326 شهيداً، منهم 3038 طفلاً، و1726 سيدة، و414 مسناً، إضافة إلى إصابة 18967 مواطناً بجروح مختلفة.

وفجر 7 أكتوبر/، نفذت حماس عملية “طوفان الأقصى”، حيث اقتحم مقاتلوها معسكرات ومستوطنات غلاف قطاع غزة، وقتلوا أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابوا 5132، وفقاً لوزارة الصحة الإسرائيلية، كما أسروا ما يزيد على 220 إسرائيلياً، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.